القطاع الخاص في عدن ينتقد قرار تعويم العملة ويطالب بشراكة مع القطاع الحكومي

القطاع الخاص في عدن ينتقد قرار تعويم العملة ويطالب بشراكة مع القطاع الحكومي

انتقد لقاء تشاوري اقتصادي في العاصمة عدن قرار تعويم العملة، مؤكداً أن هذا القرار سيكون له مردود سلبي على المعيشة في اليمن.

عقد فريق الاصلاحات الاقتصادية والغرفة التجارية والصناعية في العاصمة عدن ومركز الدراسات والاعلام الاقتصادي اللقاء التشاوري - القطاع الخاص التحديات واولويات المرحلة .

وشارك في اللقاء قيادات من القطاع الخاص وممثلين عن منظمات مجتمع مدني ومنظمات دولية وممثلي عن الهيئات الحكومية.

وقال محمد اسماعيل ، المدير التنفيذي لمركز الاعلام الاقتصادي ان هذا اللقاء في عدن يعد فرصة مهمة للقطاع الخاص ليخطوا خطوات عملية نحو مسار استعادة الدور الحقيقي للقطاع الخاص في تحريك الاقتصاد اليمني عبر تشخيص التحديات ورسم الاولويات للمرحلة المقبلة بالشراكة الفاعلة مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة.

ابو بكر باعبيد ، رئيس الغرفة التجارية الصناعية في عدن ، قال ان الوضع الحالي استمرار دوران حركة الاقتصاد ، موكدا على اهمية التحرك الجاد والفاعل لإصلاح القوانين والتشريعات الحالية بالشراكة الندية مع القطاع الخاص.

واشار باعبيد الى استمرار نزوح راس المال اليمني نحو الخارج موكدا على المخاطر التي سيتعرض لها الاقتصاد اليمني مع استقرار رجال الاعمال خارج البلد.

علي الحبشي ، خبير اقتصادي وعضو ادارة فريق الاصلاحات الاقتصادية ، رحب باسم فريق الاصلاحات الاقتصادية بالحاضرين ، وقال ان هذا اللقاء يأتي ضمن سلسله من اللقاءات كان اولها في حضرموت وتهدف الى العمل على استعادة النشاط الاقتصادي.

وأضاف الحبشي أن العديد من القرارات التي اتخذتها الحكومة ليست مبنية على اسس صحيحة وانما وفق مزاج فردي، معتبرا قرار تعويم الريال اليمني سيئا وسيؤثر على حياة الناس نتيجة الكلفة المضافة للجمارك بسبب قرار التعويم.

وخلال النقاش اكد المشاركون على ايجاد شراكة حقيقية بين القطاع الخاص والحكومة ، وتفعيل المنظومة المصرفية من خلال تفعيل دور البنك المركزي اليمني بالإضافة الى تمكين القطاع الخاص من الاستثمار في بناء البنية التحتية، وتهيئة المناخات الملائمة لذلك.

وناقش المشاركون في اللقاء العديد من التحديات التي تواجه القطاع الخاص في عدن اهمها ضعف الامن القضاء واحتكار الحكومة للخدمات وشح السيولة النقدية لدى البنوك .

وفي ختام اللقاء ، اتفق المشاركون على تقديم مصفوفة بمطالب القطاع الخاص للجهات المعنية وتنفيذ لقاءات ثنائية مع قيادات المؤسسات الحكومية المعنية.

  

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى