الإعلام التربوي: توقف رواتب 70 بالمئة من المعلمين يهدد أكثر من 12 ألف مدرسة بالإغلاق

الإعلام التربوي: توقف رواتب 70 بالمئة من المعلمين يهدد أكثر من 12 ألف مدرسة بالإغلاق

قال مركز الدراسات والإعلام التربوي إن توقف رواتب 70% من المعلمين منذ 10 أشهر يهدد أكثر من 13 ألف مدرسة بالإغلاق وهو ما يعني حرمان ملايين الاطفال من حقهم بالتعليم.

وأضاف المركز "إن حرمان المعلم من راتبه يعني حرمان لملايين الاطفال من حقهم بالتعليم و العيش الكريم "

جاء ذلك في التقرير السنوي الثالث الذي يصدره مركز الدراسات والاعلام التربوي تحت عنوان " أنقذوا التعليم.. " والذي يهدف إلى تقديم عرض تحليلي لأبرز التحديات التي تواجه التعليم في اليمن.

وأكد التقرير أنه وخلال العام الماضي بقيت أكثر من 1400 مدرسة في عموم الجمهورية مغلقة 78./. منها متضررة بشكل جزئي أو كلي و22./. محتلة عسكريا أو تستخدم لايواء نازحين هذا العدد وإن أظهر مؤشرا إيجابيا مقارنة بالعام السابق من حيث انخفاض عدد المدارس المغلقة بنسبة 20./. إلا أن عوامل اخرى كانتشار الامراض وارتفاع نسبة المخاطر في كثير من المدن و تردي الوضع المعيشي للأهالي ...أدت إلى تراجع نسبة الالتحاق بالتعليم بنسبة 3./. مقارنة بالعام السابق ما ساهم في زيادة عدد الاطفال خارج المدرسة.

ووصل عدد الاطفال خارج المدرسة منذ بداية الحرب حتى الآن إلى 1.4 مليون و أربعمائة طفل في سن التعليم العام إضافة إلى 1.7 مليون وسبعمائة طفل قبل الحرب ما يرفع عدد الاطفال خارج المدرسة إلى 3.1 ثلاثة ملايين ومائة ألف طفل .

التقرير سجل 32 حادثة اعتداء على مدراس في مختلف محافظات الجمهورية تنوعت بين قصف للطيران وقصف مدفعي أو اعتداء مسلح .

كما سجل التقرير أيضاَ 16حادثة قتل لاطفال وهم في طريقهم من وإلى المدرسة.

ودعا التقرير العمل على الحد من الانتهاكات المستمرة بحق التعليم ودعوة أطراف الصراع الى احترام القانون الانساني الدولي وعدم شن هجمات على المدارس والمرافق التعليمية او استخدامها لأعمالهم العسكرية.

وطالب التقرير الحكومة بسرعة صرف رواتب المعلمين وتفادي توقف العملية التعليمية.

 

 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى