اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان ترصد أكثر من 7 آلاف انتهاك

اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان ترصد أكثر من 7 آلاف انتهاك

كشفت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان، أنها " رصدت 7 آلاف و817 حالة ادعاء خلال الفترة من سبتمبر 2016م وحتى يونيو 2017م".

وقالت اللجنة في تقريرها الثالث الذي أطلقته اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، إنها انتهت من التحقيق في 4 الف و101 حالة إدعاء، منها الفين و82 حالة قتل لمدنيين والفين و19 حالة إصابة لمدنيين .

ورصدت خلال نفس الفترة 176 حالة ادعاء بتجنيد الاطفال و362 حالة ادعاء زراعة الغام فردية نتج عنها سقوط 138 قتيل و 224 مصاب، إلى جانب رصد وتوثيق 10 حالات ادعاء بالاعتداء والاضرار بأعيان وممتلكات ثقافية وتاريخية ورصد 16 حالة ادعاء بالاعتداء على الطواقم الطبية والمنشأت الصحية و 732 حالة تهجير قسري.

وكشف التقرير نتائج التحقيقات التي انجزتها اللجنة المرتبطة بالقانون الدولي خلال الفترة الماضية .. مشيراً إلى أنه تم رصد 693 حالة ادعاء خارج اطار القانون والف و37 حالة ادعاء باعتقال تعسفي واختفاء قسري و386 حالة تعذيب .

كما رصد 384 حالة ادعاء بتفجير المنازل وتوثيق 16 حالة انتهاك تتعلق بقصف الطائرات الامريكية .

وخلال المؤتمر الصحفي، أستعرض رئيس اللجنة القاضي قاهر مصطفى، التحديات التي واجهت عملهم.. مؤكداً أن اللجنة حرصت في التقرير على شرح اهم الخطوات التي نفذتها اللجنة في عملية الرصد والتحقيق المستندة بالمرجعيات القانونية وتقديم توضيح كامل لنتائج التحقيقات والجهات المتسببة في تلك الانتهاكات.

وأشار إلى أن التحديات الامنية والسياسية واستمرار الحرب أعطت اللجنة دافعاً للعمل من اجل التحقيق في اكبر قدر ممكن في تلك الادعاءات بالانتهاكات الحقوقية.. داعيا المنظمات الدولية وغير الحكومية والمجتمع المدني المحلي للاطلاع على التقرير وتزويد اللجنة برؤية مناسبة لغرض التحسين للحد من الانتهاكات وتعزيز حقوق الانسان .

بدورها أوضحت عضو اللجنة الوطنية القاضية صباح العلواني أن إجمالي الحالات التي تم رصدها وتوثيقها وحفظها في قاعدة البيانات منذ عمل اللجنة وحتى تاريخ صدور التقرير بلغ 17 الف و 123 حالة موزعة على 20 نوع من الانتهاكات وان اللجنة اكملت التحقيق مع 10 الف و 594 حالة تم رصدها واستمعت الى 16 الف و 191 مبلغ وضحية وشاهد.

 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى