روحاني يهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي في غضون ساعات

روحاني يهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي في غضون ساعات

هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء، بأن بلاده قد تنسحب من الاتفاق النووي خلال ساعات إذا ما واصلت الولايات المتحدة فرض عقوبات عليها.

 

وقال روحاني في كلمة ألقاها في مجلس الشورى، اليوم، ونقلتها وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إن بلاده قادرة على استئناف برنامجها النووي "في غضون ساعات وأيام" إذا ما وصلت واشنطن تهديداتها وعقوباتها ضد إيران.

 

وأضاف الرئيس الإيراني "بمجرد استئناف البرنامج، فإنه يمكن أن يصل بسرعة إلى مستوى متقدم أكثر مما كان عليه عام 2015" عندما وقعت طهران الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

 

كما نقلت الوكالة الإيرانية عن روحاني قوله "إن الولایات المتحدة تجاهلت التزاماتها الدولیة، وخصوصا في فترة إدارة (الرئيس دونالد) ترامب، وبالإضافة إلى نكث العهد تجاه خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي)".

 

وتابع أن إدارة ترامب "لیست شریكا جیدا وليست طرفا موضع ثقة في المفاوضات".

 

وفي 17 يوليو / تموز المنصرم، قال ترامب إن إيران "لا تحترم روح" الاتفاق النووي، واصفا الاتفاق بأنه "رهيب".

 

وفي اليوم ذاته فرضت واشنطن عقوبات على 18 شخصية وجماعة إيرانية بسبب برنامج طهران الصاروخي البالستي، وسلوكيات أخرى غير متعلقة بالبرنامج النووي، وفق وسائل إعلام أمريكية.

 

تجدر الإشارة إلى أن طهران توصلت في 14 يوليو 2015 إلى اتفاق نووي شامل مع مجموعة "5+1" (الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا).

 

ويقضي الاتفاق النووي بتقليص قدرات برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى