مراكز الاقتراع في أوزبكستان تفتح أبوابها لانتخاب رئيس للبلاد

مراكز الاقتراع في أوزبكستان تفتح أبوابها لانتخاب رئيس للبلاد

توجّه الناخبون في أوزبكستان، صباح اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد لهم عقب وفاة إسلام كريموف، مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد حكم استمر 27 عامًا.

 

ويتنافس في هذه الانتخابات، 4 مرشحين، هم: زعيم حزب النهضة الوطني الديمقراطي سارور أطامرادوف، ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي (العدالة) ناريمان عمروف، وزعيم حزب الشعب الديمقراطي هوتامجون كتمانوف، إضافة إلى رئيس الوزراء، رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي شوكت ميرزيويوف.

 

ويبلغ عدد الناخبين في أوزبكستان قرابة 21.5 مليون شخص، من أصل عدد السكان البالغ نحو 32 مليون نسمة، ومن المقرر أن تستمر العملية الانتخابية حتى الساعة 8 مساءً بالتوقيت المحلي (03:00 تغ).

 

وفي حديث للأناضول، قالت الناخبة الأوزبكية (82 عامًا) إنها شاركت في التصويت على الانتخابات الرئاسية رغم سوء حالتها الصحية من أجل تأسيس مستقبل أفضل للبلاد.

 

من جهة أخرى، قال مسؤول أحد المراكز الانتخابية مفضلًا عدم الكشف عن اسمه لأنه غير مخول له التصريح لوسائل الإعلام، إن "الانتخابات تشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين منذ انطلاقها الساعة 06:00 صباحًا بالتوقيت المحلي (13:00 تغ).

 

وفي تصريح صحفي له قبل أيام، قال "ميرزو- أولوغبيك عبد السلاموف"، رئيس لجنة الانتخابات المركزية الأوزبكية، إن "الانتخابات الرئاسية تلقى اهتمامًا كبيرًا في المجتمع الدولي حيث سيراقبها أكثر من 600 شخص من قرابة 50 بلدًا حول العالم، منهم 20 من أمريكا".

 

وفارق الرئيس السابق إسلام كريموف الحياة في 2 سبتمبر/ أيلول الماضي، في المستشفى التي كان يتلقى العلاج فيها جراء نزيف دماغي.

 

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى