الاكتئاب والسمنة: مضار الوجبات السريعة على صحة الجنين

الاكتئاب والسمنة: مضار الوجبات السريعة على صحة الجنين

لا شك أنه قد يكون من الصعب أثناء الحمل عدم تناول الأطعمة غير الصحية، خاصة الوجبات السريعة المشبعة بالدهون، نظراً لطعمها الشهي وشكلها المغري.
ولكن، وجد الباحثون أن الأمهات اللواتي يتناولن نظاما غذائيا مشبعا بالدهون أثناء الحمل أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من الكآبة والمشاكل النفسية.
تنبع معظم مساوئ الوجبات السريعة من مكوناتها وطريقة تحضيرها، فتجد أن أغلبها تحضر مقلية، وتضاف لها الكثير من المنكهات والصبغات والمواد الحافظة، كما أنها قد تحوي السكريات البسيطة والصوديوم بكميات عالية. فالحمية المعتمدة على الدهون لا يمكن أن تسبب مشاكل صحية للأمهات الحوامل فحسب، بل تعيق أيضا نمو الدماغ وهرمونات الجنين، مما يؤدي إلى اضطرابات مثل القلق والاكتئاب.
وقد تم ربط الكثير من اضطرابات الصحة العقلية بعلم الوراثة - والنظام الغذائي وفقا للدراسة.
«نظرا للمستوى المرتفع لاستهلاك الدهون الغذائية وسمنة الأمهات في الدول المتقدمة، فإن هذه النتائج لها آثار مهمة على الصحة العقلية للأجيال المقبلة»، كما يقول الباحثون.
كما وبيَّنت دراسة أميركية حديثة أن السيدة الحامل التي تستهلك الكثير من الدهون في الوجبات السريعة قد تنجب طفلاً أكبر من حجمه الطبيعي.
ركّزت الدراسة على نحو 1400 سيدة حامل ممن أنجبن أطفالاً بين عام 1999 و2002، وقد ملأت السيدات قائمة استبيان عن نظامهن الغذائي أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ووجد الباحثون أنه كلما زاد تناول السيدات لأطعمة غنية بالدهون المحولة، والتي تؤدي إلى زيادة الكولسترول الضار وتقلل من الكولسترول الحميد الذي يحافظ على صحة القلب أثناء الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل كلما زاد وزن الوليد.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى