وزير المياه: جماعة الحوثي تعمل على تفخيخ المحميات الطبيعة البحرية وتلويثها

وزير المياه: جماعة الحوثي تعمل على تفخيخ المحميات الطبيعة البحرية وتلويثها

اتهمت الحكومة اليمنية ،جماعة الحوثي المدعومة من إيران بتفخيخ معظم المحميات الطبيعية البحرية وتلويث الموانيء الواقعة تحت سيطرتها .

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط"، عن وزير  المياة والبيئة اليمني، "عزي شريم"والذي اتهم الحوثيين، بتنفيذ جملة من الجرائم لإتلاف الحياة البيئية والفطرية في اليمن بشكل عام.

وأكد "شريم" أن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، قامت بتفخيخ كثير من المحميات البحرية الطبيعية، مخالفة جميع الأنظمة المحلية والدولية في التعامل مع هذه المواقع.

وأضاف: كما عمدت إلى تلويث الموانئ ومياه البحر في مدن تقع تحت سيطرتها بنشر الألغام وإلقاء المخلفات، كما شرعت في استباحة المناطق الرطبة في كثير من المواقع.

وكان المكتب الأمريكي للمخابرات البحرية حذر، في وقت سابق من مارس/آذار الجاري، السفن التجارية من أخطار الألغام التي زرعتها مليشيات الحوثي وصالح في مضيق باب المندب، قرب مدخل ميناء المخا، جنوب غربي اليمن.

وقال المكتب، في تقرير له إن "الاعتداءات على السفن في المضيق، وخاصة التجارية منها، تحفز جهات فاعلة أخرى على التدخل".

وأشار التقرير إلى أن البحرية الأمريكية ستتولى بالضرورة الدور القيادي في أي جهد يرمي إلى حماية حرية مرور السفن.

ويربط ميناء المخا اليمن بأفريقيا، وهو قناة تصل بين البحر الأحمر والمحيط الهندي، وبين أوروبا وشرقي أفريقيا وجنوبي آسيا والشرق الأوسط، وهو ما ضاعف من أهميته الاستراتيجية.

وتعبر حركة السفن التجارية هذا الميناء عبر مضيق باب المندب الذي يصل عرضه إلى 25كم؛ فعبره تتنقل السفن من خليج عدن إلى البحر الأحمر، ومن ثم إلى قناة السويس والبحر المتوسط، وهو من الممرات المزدحمة لنقل النفط في الشرق الأوسط ومناطق أخرى، وتعبره يومياً أكثر من 60 سفينة تجارية، كما ينقل من خلاله 3 ملايين و300 ألف برميل نفط يومياً.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى