وزير النقل: السعودية نفذت 200 كلم من جسر الملك حمد داخل أراضيها

وزير النقل: السعودية نفذت 200 كلم من جسر الملك حمد داخل أراضيها

 

كشف وزير النقل سلمان بن عبدالله الحمدان أن مشروع جسر الملك حمد، الذي يربط بين السعودية والبحرين، سيكون جزءا من مشروع ربط السكة الحديدية لدول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن السعودية بدأت بالفعل في تنفيذ 200 كيلومتر من المشروع داخل أراضيها، إلى جانب قيام العديد من دول المجلس بالبدء في تنفيذ الأجزاء الخاصة على أراضيها.

وقال إن الربع الأول من العام القادم سيشهد تعيين مدير للمشروع والشركة الاستشارية لمشروع جسر الملك حمد، الذي يربط بين البحرين والسعودية، داعياً القطاع الخاص ليكون مساهماً حقيقياً في إنجاز هذا المشروع الإستراتيجي الكبير، وبما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 برفع مساهمة القطاع الخاص في المشاريع.

جاء ذلك على هامش اللقاء التعريفي لمشروع جسر الملك حمد، برعاية وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد، وحضور ممثلي مختلف مؤسسات القطاع الخاص الهندسية والفنية والمالية والاستثمارية.

وعن أهداف اللقاء مع ممثلي القطاع الخاص، أشار الحمدان إلى أن الهدف يتمثل في لقاء ممثلي قطاعات الأعمال المختلفة وعرض الفرص الموجودة، وهي فرص مجدية للغاية، للمشاركة في بناء وتشغيل وصيانة السكة الحديدية في المستقبل.

ونوه إلى أن «مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الكبرى تأتي متوافقة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تهدف إلى رفع مساهمة القطاع الخاص في المشاريع إلى 60%، وهو ما نسعى إليه خلال تنفيذ مشروع جسر الملك حمد والسكة الحديدية».

وبعد ذلك بدأ العرض الفني للمشروع، إذ تم بيان أداء جسر الملك فهد في تلبية الطلب المتزايد من الحركة المرورية عليه، وكيفية ازدياد هذا الطلب على مر السنين الماضية إلى مستويات قياسية. عقب ذلك تم استعراض التصميم المبدئي المقترح لمشروع جسر الملك حمد من حيث موقعه الجغرافي، ومساره في السعودية، ومن ثم عبر البحر، وامتداده في البحرين، وطريقة البناء المقترحة لأجزاء المشروع.

وأوضح أن المشروع سيكون بداية لتنفيذ أكبر مشروع للسكة الحديدية يربط بين البلدين، وسيكون جزءا من مشروع السكة الحديدية الذي سيربط دول مجلس التعاون الخليجي.

ولفت إلى أن العمل على تنفيذه سيكون بأقصى وقت ممكن، لما لهذا المشروع من عوائد مهمة، أبرزها توثيق العلاقات الاقتصادية، وزيادة التجارة البينية بين البحرين والسعودية.

وأكد وزير المواصلات والاتصالات في مملكة البحرين خلال كلمته أهمية المشروع الذي يأتي تتويجا لهذه العلاقة.
 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى