270 مريض بالفشل الكلوي بدون مركز غسيل بعد قصف الحوثيين مستشفى الثورة بتعز

270 مريض بالفشل الكلوي بدون مركز غسيل بعد قصف الحوثيين مستشفى الثورة بتعز

قال مسئول طبي " أن 270 مريض بالفشل الكلوي يعانون بسبب تعرض قسم الغسل الكلوي بمستشفى الثورة في محافظة تعز للقصف من قبل ميلشيات الحوثي المتمركزة شرق المدينة مشيراً أن اثنين من العمال في المستشفى أصيبا فيما نجا بقية المرضى".

 

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" أن مركز الغسيل الكلوي بتعز توقف عن العمل تماما اثر القذائف وشظايا أطلقت من قبل الحوثيون، وسيعاني المرضى الأمَّرين إثر عدم وجود مركز غسل قريب".

 

وأضاف المصدر الطبي "أن مركز الغسل الكلوي كله تدمر «وخزانات المياه دِمرت. لكن لم توجد وفيات أو خسائر بشرية كبيرة".

 

ويعود سبب نجاة المرضى إلى أنهم كانوا لم يبدؤ جلسات الغسل. وقال المصدر "كان المرضى في صف أمام المركز٬ قبل أن يشتد القصف من جهة تبة السلال التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون وصالح".

 

ورغم وجود المركز المتواضع في تعز٬ فإنه كان يقدم خدمة الغسل الكلوي لكثير من المرضى الذين يستغرق وصولهم إلى المركز في الأساس ساعات متواصلة إثر الحصار وانعدام الطرق الآمنة للقادمين من خارج محيط المدينة أو الذين يسكنون قرى قريبة من مناطق الاشتباك.

 

من جانبه قال وزير حقوق الإنسان محمد عسكر"أن القصف تسبب في أضرار مادية للأجهزة الطبية بقسم الكلى" وأضاف "ندين بشدة استمرار الميليشيات انتهاكها للقانون الدولي الإنساني٬ والاعتداء المتكرر على المستشفيات والمرافق الطبية".

 

وقال عسكر في تصريح نقلته "الشرق الأوسط" أن الميليشيات سبق وأن استهدفت بقذائف المدفعية أقسام الجراحة والعمليات والأطفال٬ كما أن المولد الكهربائي في المستشفى الذي يعد من أكبر المستشفيات في المحافظة تعرض لأضرار كبيرة.

  وكثّف الحوثيون قصفهم المدفعي وبشكل عشوائي على الأحياء السكنية في مدينة تعز٬ حيث قتل وأصيب أكثر من ستين مدنيا بينهم أطفال خلال الفترة من أواخر شهر مايو الماضي وحتى الشهر الحالي 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة

شارع الستين الغربي

الفاكس : 01446785

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى