اللجنة الوطنية للتحقيق توثق 407 انتهاك ارتكبتها المليشيا خلال مايو الماضي

اللجنة الوطنية للتحقيق توثق 407 انتهاك ارتكبتها المليشيا خلال مايو الماضي

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان انها رصدت ووثقت وحققت في 407 حالة انتهاك ارتكبتها مليشيات الحوثي وقوات صالح بحق المدنيين في اليمن خلال شهر مايو الماضي من العام الجاري 2017.

وقالت اللجنة في بيانها الشهري الصادر اليوم 9 يونيو أن هذه الحالات تتضمن: 44 حالة اعتقال تعسفي، ومقتل 132 مدني بالاستهداف العشوائي، واصابة 123 آخرين، و40 حالة تدمير ممتلكات خاصه، و20 واقعة تفجير منازل، و14 واقعة زرع الغام فردية، و5 وقائع قتل خارج نطاق القانون إضافة الى 10 وقائع إخفاء قسري، و5 حوادث تهجير قسري، و3 حالات تعذيب، و6 حالات تجنيد أطفال، وواقعتين اعتداء على اعيان ثقافية وطواقم طبية.

وذكر البيان أن اللجنة باشرت اعمال الرصد والتوثيق والتحقيق في الوقائع الأخيرة التي شهدتها محافظة تعز خلال الفترة من 21 إلى 31 مايو 2017 والتي أدت الى سقوط 167 مدني بين قتيل وجريح، 70% منهم أطفال، وذلك نتيجة الاستهداف العشوائي للأحياء السكنية في مناطق مديريات صالة والقاهرة والمظفر.

وأكد البيان قيام المحققين والراصدين التابعين للجنة بالنزول الميداني إلى مكان هذه الوقائع وقاموا بإجراءات المعاينة والتحقيق بمعية خبراء عسكرين مختصين كما قاموا بزيارة المستشفيات وسماع اقوال عدد من الجرحى وذوي القتلى بالإضافة الى الأطباء.

وفيما يتعلق بأعمال النزول الميداني ايضاً أشار البيان إلى أن اللجنة قامت بالمعاينة للأحياء السكنية ومناطق وقوع الانتهاكات واجراء المقابلات المباشرة مع الضحايا والشهود في عدد من المحافظات التي تشهد نزاع مسلح منذ قرابة 3 أعوام.

وفيما اعربت اللجنة في بيانها عن اسفها لاستمرار وقوع مثل هذه الحوادث وسقوط الأبرياء؛ طالبت جميع الاطراف بالالتزام بقواعد ومبادي القانون الدولي الإنساني، ووقف الهجمات العشوائية على السكان المدنيين وعدم تعريضهم للخطر، مشددة على سرعة توفير الحماية والحقوق الاجتماعية والصحية والتعليمية وسبل العيش الكريم لجميع المواطنين دون تمييز.

ودعا البيان ذوي المصلحة من المواطنين والضحايا ومنظمات المجتمع المدني إلى سرعة رفد اللجنة الوطنية للتحقيق بما لديهم من وثائق وبيانات تساعد في الوصول لحقيقة الانتهاكات التي تعرض لها المدنيين في اليمن من كافة الأطراف. 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة

شارع الستين الغربي

الفاكس : 01446785

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى