السعودية تشطب 4 شركات من البورصة منذ تطبيق نظام للشركات الخاسرة

السعودية تشطب 4 شركات من البورصة منذ تطبيق نظام للشركات الخاسرة

قررت هيئة السوق المالية السعودية شطب رابع شركة من البورصة المحلية لعدم قدرتها على تعديل أوضاعها، بعد تجاوز خسائرها 50 بالمائة من رأسمالها، ليرتفع عدد الشركات المشطوبة إلى أربع.

وقالت الهيئة إنها شطبت إدراج شركة "وقاية للتأمين" من البورصة، نظراً لعدم اتخاذ الشركة الإجراءات النظامية اللازمة، لتصحيح أوضاعها بما يتوافق مع نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، ونظام الشركات.

وحسب مسح "الأناضول" تبلغ الخسائر المتراكمة للشركة أكثر من 149 بالمائة من رأسمالها، بنحو 298 مليون ريال (79.5 مليون دولار)، فيما رأسمالها 200 مليون ريال (53.3 مليون دولار).

وتُعد هذه الحالة الرابعة، لشطب شركة من البورصة السعودية بسبب خسائرها، بعد "شركة المعجل"، و"شركة سند"، و"شركة بيشة"، التي تم شطبها جميعا الشهر الجاري.

وألزمت الهيئة، اعتباراً من 22 أبريل/نيسان الماضي، الشركات المدرجة أسهمها في البورصة المحلية، بالإعلان عن خسائرها إذا تجاوزت الـ20 بالمائة من رأسمالها؛ لتشدد بذلك الخناق على هذه الشركات.

وحسب الإجراءات الجديدة؛ فالشركات البالغة خسائرها المتراكمة 50 بالمائة وأكثر، سيطبق عليها أحكام المادة 150 من نظام الشركات، الذي يقضي بالدعوة إلى انعقاد جمعية عامة غير عادية خلال 15 يوماً، والاجتماع خلال 45 يوماً من تاريخ علم مجلس الإدارة بالخسائر.

وستعتبر الشركة منقضية (مشطوبة من البورصة) بقوة النظام، إذا لم تجتمع الجمعية العامة غير العادة خلال 45 يوماً من تاريخ علم مجلس الإدارة بالخسائر، أو إن اجتمعت وتعذر عليها إصدار قرار في الموضوع، أو إذا قررت زيادة رأس المال ولم يتم الاكتتاب في كل زيادة رأس المال خلال 90 يوماً من صدور قرار الجمعية العامة بالزيادة.

والبورصة السعودية هي الأكبر في المنطقة من حيث القيمة السوقية، وتضم 172 شركة، بعد شطب الشركات الأربع، موزعة على 20 قطاع.

وحسب مسح "الأناضول"، لم يتبق حالياً شركات خسائرها تتجاوز 50 بالمائة من رأسمالها، وفق بيانات الشركات حتى الربع الأول من العام الجاري.

 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى