منظمة حقوقية: مليشيا الحوثي وصالح ترتكب أكثر من 3500 انتهاك لحقوق الإنسان خلال إبريل

منظمة حقوقية: مليشيا الحوثي وصالح ترتكب أكثر من 3500 انتهاك لحقوق الإنسان خلال إبريل

 

رصدت  منظمة سام للحقوق والحريات - مقرها جنيف - خلال شهر أبريل  2017   ( 3587)حالة انتهاك لحقوق الإنسان في اليمن أرتكبت غالبيتها مليشيا الحوثي وصالح.

وحسب بيان المنظمة شملت الانتهاكات القتل خارج نطاق القانون و الاحتجاز التعسفي ومصادرة الممتلكات و التهجير القسري  والتعذيب ، والتضييق على الحريات الصحفية ، وانتهاك حق الإنسان  في محاكمة عادلة  حيث ارتكبت مليشيات الحوثي وصالح عدد ((3505) انتهاك من مجموعة الانتهاكات .

 

وحسب البيان فقد رصدت  سام خلال شهر مارس (  150 ) جريمة قتل ضحاياها مدنيون، منهم (105) مدنيا قتلوا على يد مليشيات الحوثي ضحايا الألغام منهم (ثلاثة وعشرون) بسبب الالغام و (6) ناشطين سياسيين وعسكرين مناهضين للانقلاب قتلوا اغتيالا .

 

كما رصدت منظمة سام إصابة  (  119 ) مواطنا خلال شهر أبريل  بينهم ثلاثة وعشرون مواطنا أصيبوا بالالغام التي زرعتها مليشيات الحوثي في المناطق السكنية والطرقات وأصيب العدد الأكبر بسبب القصف العشوائي من قبل  مليشيات الحوثي وقوات صالح على  المدنيين.

 

مازال الآلاف من المواطنين اليمنيين محتجزين تعسفا في سجون مليشيات الحوثي وقوات صالح في العاصمة صنعاء وغيرها من المناطق التي تسيطر عليها إضافة إلى المئات في سجون قوات الحزام الامني وقوات النخبة الحضرمية في كلا من عدن وحضرموت التابعين لقوات الشرعية ورصدت منظمة سام في شهر (303)  حالة  احتجاز تعسفي جديدة منهم ( 88) مواطنا في محافظة الحديدة  و(50) مواطنا في محافظة حجة  و"42" في محافظة ذمار، توزعت بقية الحالات على محافظات  صنعاء  وتعز   و إب  وجميعها هذه الانتهاكات المرصودة تحت هذا التبويب ارتكبتها مليشيات الحوثي باستثناء تسجيل حالتي احتجاز تعسفي جديدة بحق قوات الحزام الأمني في عدن.

وفي مجال الحريات الصحفية لا تزال كل الصحف والمنشئات الإعلامية التي أغلقها الحوثيون بعد الانقلاب في سبتمبر / أيلول 2014 على حالها، كما لا يزال سبعة عشر صحفيا محتجزين في سجون مليشات الحوثي منذ أكثر من عام ونصف  ويتعرض بعضهم  للتعذيب بحسب شهادات موثقة لدى سام، ويعاني الصحفي عصام بلغيث من الآم حادة في العمود الفقري أصيب بها بسبب التعذيب، وجرثومة في المعدة ما يستوجب تدخل علاجيا عاجلا، لكن الحوثيون يمنعون علاجه حتى تاريخ صدور هذا التقرير، وينطبق هذا على بقية المعتقلين الذين يصابون بالأمراض المختلفة نتيجة طول مدة السجن، وأساليب التعذيب، ويحرمون في الوقت نفسه من العلاج.

رصدت سام خلال شهر أبريل  عدد " 19" انتهاكا طال الصحفيين منها  الحكم بالإعدام على الصحفي يحي عبدالرقيب الجبيحي الصادر من محكمة أمن الدولة في صنعاء، وإحالة عدد "14" صحفيا من مؤسسة الثورة للمحاكمة بتهمة التحريض بسبب اشتراكهم في وقفة احتجاجية للمطالبة بتسليم رواتبهم، و حالة تهديد واحده لصحفية في محافظة تعز ووثقت سام حالة تعذيب في صنعاء وحالة إصابة في محافظة تعز.


اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى