أردوغان والصباح يضعان حجر الأساس لمشروع مطار الكويت الجديد

أردوغان والصباح يضعان حجر الأساس لمشروع مطار الكويت الجديد

وضع أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، حجر الأساس لمشروع مبنى مطار الكويت الجديد. 

وأعرب الرئيس التركي، في كلمة خلال مراسم وضع حجر الأساس، عن سعادته بوجوده في الكويت لهذه المناسبة، وقال: "سعيد بتواجدي بدعوة من سمو الأمير، لوضع حجر الأساس لمشروع المطار الجديد".

ولفت إلى أن مشروع المطار سيشكل رمزًا جديدا لعلاقات الصداقة والأخوة بين تركيا والكويت، متمنيا أن يعود بالخير على الكويت ودول المنطقة.

ويعد مشروع المطار أكبر مشروع تفوز به شركة تركية في الخارج بمفردها، وتبلغ تكلفته 4.2 مليارات دولار.

ومستطرداً في الحديث عن العلاقات التجارية بين تركيا والكويت، قال أردوغان إن حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2016 وصل إلى قرابة 1.3 مليار دولار.

وأشار إلى أن عدد الكويتيين الذين زاروا تركيا خلال نفس العام وصل إلى 180 ألفاً. 

وأشار إلى أن حجم المشاريع المشتركة بين ⁧‫الكويت‬ وتركيا،‬ يبلغ 4.4 مليارات دولار، فيما يبلغ حجم الاستثمارات الكويتية في تركيا نحو 1.5 مليارات دولار. 

وأبدى أردوغان استعداد تركيا لتقديم التسهيلات المطلوبة من أجل المستثمرين الكويتيين الراغبين في دخول السوق التركي. 

أيضاً، أكد الرئيس التركي على أن التعاون القائم بين تركيا والكويت، في سبيل حل مشاكل المنطقة، سيفتح الباب أمام العديد من التطورات الإيجابية الهامة. 

وقال إن بلاده تريد أن ترى قادة عادلين وذوي حكمة في البلدان التي لها مكانة خاصة في قلوبنا، يعملون على إعمارها، لا ظلمة يدمرونها.

وأشاد الرئيس التركي بالقيادة والرؤية والحكمة التي يظهرها أمير الكويت، وقال في هذا الصدد: "طالما هناك قادة مثل الأمير في منطقتنا، فيمكننا سويًا النظر بأمل إلى المستقبل". 

ولفت إلى أن تركيا تبذل جهودًا كبيرة من أجل المحافظة على العلاقات رفيعة المستوى مع بلدان الخليج العربي، وعلى رأسها الكويت، وذلك في المجالات السياسية والتجارية والدبلوماسية والعسكرية، وغيرها من المجالات الأخرى. 

وعن العلاقات بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي، لفت أردوغان إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول المجلس بلغ في 2016 قرابة 17.5 مليار دولار أمريكي، معتبرًا أن الرقم لا يعد كافياً بالنظر إلى الإمكانيات الكبيرة لدى الجانبين.

وتطرق أردوغان إلى اتفاقية التجارة الحرة المزمع توقيعها بين تركيا والمجلس، وقال إنها ستفتح آفاقاً جديدة في العلاقات التجارية بين تركيا والكويت بشكل خاص، وبين تركيا ودول الخليج عموماً.

ووصل أردوغان، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، إلى الكويت حيث كان على رأس مستقبليه الأمير الصباح، وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الأمة (البرلمان) مرزوق الغانم، ورئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة. 

ويرافق أردوغان في الزيارة وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيرق، ووزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري أحمد أرصلان. 

وأمس الأول الأحد، قال بيان صادر عن المركز الإعلامي للرئاسة التركية؛ إن أردوغان سيلتقي خلال الزيارة أمير الكويت، وسيبحث الجانبان العلاقات الثنائية، ومستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.


 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى