انخفاض صادرات العراق النفطية إلى 3.252 مليون برميل يوميا في أبريل

انخفاض صادرات العراق النفطية إلى 3.252 مليون برميل يوميا في أبريل

أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم السبت، أن صادرات البلاد النفطية بلغت 3.252 مليون برميل يوميا في نيسان/أبريل الماضي، انخفاضا من 3.259 مليون برميل يوميا في آذار/مارس.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في بيان، إن "الاحصاءات الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) تبيّن أن مجموع الكميات المصدرة للنفط الخام في نيسان بلغت 97.813 مليون برميل، بمعدل يومي بلغ 3.252 مليون برميل".

وأوضح أن "مجموع الكميات المصدرة من الحقول النفطية في وسط وجنوبي العراق بلغت 96.900 مليون برميل (في أبريل)، تم تصديرها من الموانئ الجنوبية والعوامات الأحادية، في حين كان مجموع الصادرات من نفط كركوك 674 ألف برميل".

وأشار جهاد إلى أن "الايرادات المالية المتأتية من هذه الصادرات بلغت 4 مليارات و612 مليونا و815 ألف دولار، بمعدل سعر البرميل الواحد بلغ 47.275 دولار".

والعراق ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" التي اتفقت في نوفمبر/تشرين ثان الماضي على خفض إنتاجها الإجمالي بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، ابتداءً من يناير الماضي، لاستعادة التوازن بين العرض والطلب، ومن ثم تحسين أسعار النفط.

ووافق العراق على خفض إنتاجه بمعدل 210 آلاف برميل يومياً، إلى 4.35 ملايين برميل يومياً. ويقول مسؤولو وزارة النفط العراقية إن بغداد التزمت بالاتفاق بما يصل إلى 99%.

ويعتمد العراق على ايرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى نحو 95% من نفقات الدولة، وكان لتراجع الأسعار العالمية للخام منذ 2014 أثرا بالغا على الاقتصاد العراقي.


اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى