تنديد عربي ودولي بالهجوم الحوثي الإرهابي على ميناء قنا

تنديد عربي ودولي بالهجوم الحوثي الإرهابي على ميناء قنا

نددت عدد من الدول العربية والغربية بالهجوم الذي شنته مليشيا الحوثي المدعومة من إيران على ميناء قنا بمحافظة شبوة.

حيث أعربت المملكة العربية السعودية، عن ادانتها واستنكارها استهداف المنشآت المدنية والحيوية في اليمن، وذلك بعد أن أقدمت ميليشيا الحوثي على ارتكاب هجوم إرهابي بالطائرات المسيرة في محاولةٍ بائسة لاستهداف ميناء قنا التجاري في شبوة.

وجددت وزارة الخارجية السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) ، موقف المملكة الراسخ والداعم لكل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية، ويرفع من معاناة الشعب اليمني ويحقق تطلعاته.

وأكدت وزارة الخارجية، دعم المملكة للجهود الأممية والدولية الرامية لتمديد الهدنة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث.

وأدانت مملكة البحرين بشدة، بشدة للهجوم الإرهابي الذي نفذته ميليشيا الحوثي الإرهابية بطائرة مسيرة واستهدف ميناء قنا التجاري بمحافظة شبوة.

واعتبرت وزارة الخارجية البحرينية في بيان لها استهدف ميناء قنا، "عملًا إجراميًا يعكس تمادي الميليشيا الإرهابية في انتهاكاتها للمواثيق الدولية، وتعديها على المنشآت المدنية، وتهديدها لحركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية".

وجددت وزارة الخارجية موقف مملكة البحرين الثابت والداعم للجمهورية اليمنية في استعادة الشرعية، وتأييدها لجهود المملكة العربية السعودية ومساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، بشأن التهدئة والتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفقًا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216، بما يلبي تطلعات الشعب اليمني في الأمن والسلام والاستقرار، والمحافظة على وحدة وسلامة أراضيه.

وأدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات الهجوم الغاشم الذى نفذته ميليشيات الحوثي الارهابية من خلال الطيران المُسير على ميناء قنا التجارى بمحافظة شبوة.

وفي بيان لوزارة الخارجية، حملت مصر ميليشيات الحوثي مجدداً مسئولية عرقلة تمديد الهدنة، والتصعيد الراهن في اليمن، مؤكدة على ضرورة تخلي الجماعة عن مواقفها المتعنتة وتجاوبها بشكل فوري مع المساعي الدولية والإقليمية لتمديد الهدنة، على النحو الذي يمهد الطريق إلى التوصل لوقف دائم لإطلاق نار وإفساح المجال أمام جهود التسوية السياسية ورفع المعاناة عن الشعب اليمني.

كما شدد البيان على دعم مصر الراسخ لوحدة اليمن وسيادته على أراضيه وتضامنها الكامل معه في مواجهة كافة التهديدات.

وأعربت ‏الكويت عن ادانتها واستنكارها للهجوم الإرهابي الذي استهدفت به مليشيا الحوثي ميناء قنا التجاري بمحافظة شبوه.

وقالت وزارة الخارجية "إن الهجوم الذي يأتي استمرارا للانتهاكات التي تقوم بها مليشيا الحوثي في تعديها على المنشآت المدنية يشكل تهديدا لحركتي الملاحة البحرية والتجارة العالمية وخرقا للمواثيق الدولية الأمر الذي يؤكد أهمية مسارعة المجتمع الدولي في التحرك لوقف هذه الاعتداءات ووضع حد لها.

وشددت الوزارة على موقف الكويت الداعم للجهود الدولية وجهود الامم المتحدة في سعيها لتمديد الهدنة بما يمهد للتوصل الى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث وبما يحقق للشعب اليمني تطلعاته بالأمن والاستقرار.


وأدان البرلمان العربي، اليوم، الهجوم الإرهابي الذي شنته ميليشيات الحوثي الإرهابية من خلال الطيران المُسير على ميناء قنا التجاري بمحافظة شبوة.

وقال البرلمان في بيان له ان "تعنت ميليشيات الحوثي الإرهابية واستمرارها في التصعيد وتقويض فرص تسوية الأزمة وعرقلة تمديد الهدنة، مؤكدًا دعمه لجميع الجهود الأممية والدولية الرامية لتمديد الهدنة من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث، وصولا لوقف دائم لإطلاق النار وإفساح المجال أمام جهود التسوية السياسية ورفع معاناة الشعب اليمني وتحقيق تطلعاته في الأمن والاستقرار.

وحذر البرلمان من تداعيات الهجمات الحوثية على تدهور الوضع الإنساني والحالة الاقتصادية لليمنيين مجددًا تأكيد دعمه الكامل لوحدة اليمن وسيادته على أراضيه، وتضامنه الكامل مع اليمن في حربه ضد ميليشيا الحوثي الإرهابية وما يتخذه من إجراءات لحماية أمنه واستقراره .

وأدانت بعثة الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء فيه المعتمدة لدى اليمن هجوم ميليشيات الحوثي على ميناء (قنا) التجاري بمحافظة شبوة شرقي اليمن أثناء وجود ناقلة نفطية كانت تفرغ حمولتها ما تسبب بوقوع إصابات بين طاقمها.

وقالت البعثة في بيان لها إن "مجلس الأمن الدولي الذي يجسد المجتمع الدولي في قضايا السلم والأمن اعتبر الهجوم الحوثي السابق على ميناء (الضبة) النفطي بمحافظة حضرموت في ال21 من أكتوبر الماضي هجوما إرهابيا".

وأضاف البيان أن "هجمات الحوثيين المتكررة على الملاحة الدولية تمثل إهانة للمبادئ الأساسية لقانون البحار".

وأكد البيان على ضرورة أن توقف الميليشيات الحوثية هذه الهجمات وتحترم التزاماتها وفق القانون الدولي وان تتعاون بشكل تام مع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتجديد الهدنة والتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في اليمن.

وأدان سفراء الولايات المتحدة الامريكية، وبريطانيا وفرنسا لدى اليمن، الهجوم الإرهابي الذي شنته ميليشيات الحوثي لاستهداف ناقلة نفط كانت راسية في ميناء قنا التجاري بمحافظة شبوة.

وأكد السفراء في بيان مشترك، أن مليشيات الحوثي أظهرت مرة أخرى فشلها البائس في منح اليمنيين الأولوية من خلال قيامهم باعتداء آخر على خطوط الشحن الدولية والتدفق السلس للسلع الأساسية.

وأشار البيان المشترك، إلى أن محاولة حرمان ملايين اليمنيين من الحصول على السلع الأساسية عبر حرب اقتصادية من شأنه فقط أن يفاقم من الصراع والأزمة الإنسانية..مجددين دعوة الدول الثلاث للحوثيين لوقف الهجمات فوراً واحترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي والتعاون الكامل مع الجهود الأممية الرامية لتثبيت السلام والاستقرار طويل الأمد لليمنيين كافة.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى