الضالع :الانتهاء من المرحلة الأولى لسد اللحجين بدمت على نفقة الأهالي

الضالع :الانتهاء من المرحلة الأولى لسد اللحجين بدمت على نفقة الأهالي

انتهت المرحلة الاولى من تشييد وبناء سد اللحجين في كولة الزقري بمديرية دمت، بمحافظة الضالع بكلفة مالية تجاوزت ربع مليار ريال، على نفقة الأهالي.

وقال الشيخ  سعد الزقري  إن المشروع يعد الأكبر على مستوى المحافظة والمحافظات المجاورة، وسيغطي كافة القرى الواقعة في المنطقة بما فيها مركز المديرية مدينة دمت، بكلفة إجمالية ٦٠٠ مليون ريال بالعملة الجديدة المتداولة، وبتمويل كامل من الأهالي والمغتربين.

وأضاف أن الأعمال الإنشائية أنجزت بإشراف هندسي عبر كادر محلي من أبناء القرية، لافتاً إلى أن العمل مازال جاريا لاستكمال المرحلة النهائية المقرر لها الانتهاء خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأشاد الشيخ الزقري بكافة أبناء المنطقة الذين أسهموا ودعموا بكل ما توافر لديهم، سواء بالمال أو الأيدي العاملة، أو الرقابة والإشراف أثناء التنفيذ بناء على التصاميم الهندسية، مؤكداً أن المشروع جاء نتيجة للجهود الجبارة والكبيرة التي بذلت من قبل المجتمع.

ودعا وهو - رئيس الغرفة التجارية بالضالع سابقاً - أبناء المنطقة في الداخل والخارج، إلى الفخر بمشروع ( سد اللحجين ) هذا المشروع الذي طالما ظل حلماً يراود كثير من الأجيال السابقة.

وبدأ تشييد مشروع السد عقب انتهاء موسم الأمطار، بعرض القاعدة ١٧ متراً وطول ١٣٠ متراً وارتفاع الجدار ١٧ متراً، بينما تقدر مساحة الخزان ب٢٠٠٠ متر تقريباً، وهي مساحة يزمع لها خزن مياه الأمطار المتدفقة من واديين يصبان في المكان.

وفي ظل غياب الدولة جراء الانقلاب الحوثي على الشرعية وسيطرة المليشيات على كافة موارد الدولة في مناطق سيطرتها والاستئثار بها وتسخيرها في الحرب على الشعب؛ برز النشاط التعاوني للأهالي في مناطق دمت وجبن شمال محافظة الضالع، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية الحيوية كالطرقات والسدود وغيرها بالاعتماد كلياً على أنفسهم، وشهدت المحافظة تنفيذ طريقين اسفلتيين بكلفة تجاوزت ثلاثة مليار دولار في حجاج بمديرية جبن.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى