توقيع تنفيذ مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في خمس محافظات يمنية

توقيع تنفيذ مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في خمس محافظات يمنية

أقيم اليوم الاثنين في العاصمة المؤقتة عدن حفل توقيع تنفيذ مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن والذي شمل مشاريع المياه في خمس محافظات يمنية .

وتمثل المشروع بعملية إعادة تأهيل وتشغيل مشاريع مياه الشرب، ومشاريع الري الزراعي وتحسين خدمات المرافق العامة والحيوية والسكنية باستخدام منظومات الطاقة الشمسية.

ويستهدف المشروع الذي يأتي بمساهمة البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وبرنامج الخليج العربي للتنمية محافظات حضرموت ، وأبين ، ولحج ، وتعز، والحديدة .

وخلال مراسيم التوقيع اكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري ان تكلفه هذا المشروع المهم قدرت بـ 2 مليون و100 الف دولار .

وأضاف الزعوري ان المشروع سيتفيد منه أكثر من 62,000 مستفيداً من الفئات الأشد احتياجاً في عدد من المديريات ، في قطاعات الصحة، والتعليم، والأمن الغذائي، والحماية، وتمكين المرأة، وعدد من المجالات التي تحقق الأمن المائي، وتعزز الصمود الريفي .

وأشاد الزعوري بدور المملكة العربية السعودية عبر البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن وبرنامج الخليج العربي للتنمية في تقديم الدعم اللازم لتحسين القطاعات الخدمية في عدد من المحافظات اليمنية.

من جانبه أوضح مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في عدن المهندس أحمد مدخلي أن المملكة العربية السعودية قدمت عبر البرنامج السعودي إسهامات نوعية في تلبية احتياجات مختلف القطاعات الأساسية والحيوية في اليمن.

وأكد أن هذا المشروع سيساهم في توفير مصادر مياه عذبة وآمنة بطاقة نظيفة ومتجددة ، وذلك بالتعاون مع الحكومة اليمنية والجهات المحلية والمنظمات الدولية والإقليمية لتوحيد الجهود التنموية من أجل الإسهام في تخفيف معاناة المواطنين وتحقيق مستقبل مستقر لليمن .

وفي السياق اشار المدير التنفيذي للمشروع علي حسن باشماخ الى أن المشروع سيعطي نقلة نوعيه في رفع الكفاءة التشغيلية لمشاريع مياه الشرب في المحافظات المستهدفة .

وأوضح ان المشروع سيلبي احتياجات المواطنين في مجال المياه عبر إعادة تأهيل الآبار من خلال تنفيذ 12 منظومة مياه شرب بالطاقة المتجددة، وتوفير 35 منظومة ري زراعية بالطاقة المتجددة، بالإضافة إلى توفير الطاقة لـ 20 مرفقاً تعليمياً وصحياً، وإمداد 133 منزلًا بالطاقة المتجددة.

 

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى