ترحيب عربي ودولي بتمديد الهدنة في اليمن

ترحيب عربي ودولي بتمديد الهدنة في اليمن

رحبت عدد من الدول، بتمديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين وفق البنود السابقة حتى الثاني من أكتوبر 2022، والذي جاء بعد التشاور مع الحكومة وموافقتها.

ورحبت جامعة الدول العربية بالإعلان الصادر عن الأمم المتحدة بتجديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة وحتى الثاني من أكتوبر القادم.

وقالت الجامعة العربية في بيان "إن الهدنة تتيح العمل على تخفيف الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعاني منها اليمنيون في جميع أنحاء البلاد كما تفتح المجال أمام البدء في عملية سياسية جادة لإنهاء الأزمة".

وأضاف البيان أن "الشعب اليمني عانى لسنوات من الحرب ومن أزمة إنسانية شديدة الوطأة وأن تجديد الهدنة يمثل خبراً ساراً لملايين اليمنيين"..مشيراً إلى أهمية الالتزام ببنود الهدنة في المرحلة المقبلة وضرورة تعزيز عمل المبعوث الأممي في التوصل إلى اتفاق هدنة موسع ومستدام.

وأكد أن استمرار الهدنة يمنح زخماً مطلوباً للعملية السياسية ولاستمرار المفاوضات كطريق وحيد لمعالجة الأزمة اليمنية على نحو شامل توطئة لإحلال السلام في هذا البلد الذي عانى أهله الكثير.

كما رحب الاتحاد الأوروبي بقرار تمديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين.

وأوضح المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي بيتر ستانو في بيان، أن للهدنة فوائد ملموسة للشعب اليمني..مبرزاً أهمية فتح المعابر في تعز والمحافظات بوصفها تمثل أولوية في هذا الصدد.

وأشار الاتحاد إلى أنه سيواصل العمل مع جميع الأطراف في اليمن، بدعم كامل من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في اليمن.

ورحب البرلمان العربي، بتمديد الهدنة لشهرين إضافيين وفق البنود السابقة حتى الثاني من أكتوبر المقبل والذي جاء بعد التشاور مع الحكومة اليمنية وموافقتها.

وأشار البرلمان في بيان له، الى أن القرار يتضمن التزاماً من كافة الأطراف بتكثيف المفاوضات للتوصل إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت ..داعياً إلى البناء على هذه الخطوة الإيجابية وصولاً إلى تحقيق تقدم في العملية السياسية والذي من شأنه أن يفضي إلى إنهاء الأزمة في اليمن ويرفع المعاناة عن الشعب اليمني.

كما رحبت المملكة العربية السعودية، بتمديد الهدنة لشهرين إضافيين في اليمن..مؤكدة على أهمية فتح المعابر الإنسانية في تعز.

واوضحت وزارة الخارجية في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، بأن الهدنة تهدف في المقام الأول إلى التوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن وبدء العملية السياسية بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي الانقلابية.. مؤكدة على أهمية التزام الحوثيين ببنود الهدنة الحالية وسرعة فتح المعابر في تعز لتخفيف المعاناة الإنسانية في تعز، وإيداع الإيرادات في البنك المركزي اليمني لصرف رواتب المدنيين.

وثمنت المملكة، جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، في تعزيز الالتزام بالهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، وذلك تماشياً مع مبادرة المملكة العربية السعودية المعلنة في مارس 2021م لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول إلى حل سياسي شامل.

كما رحّبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بالاتفاق على تمديد الهدنة في الجمهورية اليمنية، وتجديد الالتزام بها.

وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، دعم الأردن لجهود إنهاء الأزمة اليمنية عِبر حلٍ سياسيٍ يستند إلى المرجعيات المعتمدة المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم (2216)، وبما يُفضي إلى إنهاء الأزمة في اليمن، وتحقيق الأمن والاستقرار، وبما يضمن وحدة اليمن واستقراره وسلامة أراضيه، ويرفع المعاناة عن شعبه ويُلبي تطلعاته في الأمن والسلام.

من جانبها رحبت الولايات المتحدة بتمديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين وفق ما أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندنبرغ في وقت سابق من اليوم الثلاثاء.

وقال منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية جون كيربي في إيجاز صحفي بالبيت الأبيض "إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يرحب بإعلان اليوم عن تمديد الهدنة في الصراع اليمني".

فيما أعربت وزارة الخارجية البحرينية عن ترحيب مملكة البحرين بإعلان تمديد فترة الهدنة في الجمهورية اليمنية لشهرين إضافيين، وفقًا لبنود الاتفاق الأساسي الذي دخل حيز التنفيذ منذ أربعة شهور.

وأكدت وزارة الخارجية دعم مملكة البحرين للجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الحرب وصولاً إلى حل سياسي شامل ومستدام للأزمة اليمنية، وفقًا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216، بما يلبي تطلعات الشعب اليمني في الأمن والاستقرار والسلام والتنمية والازدهار.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى