المبعوث الأممي: مليشيات الحوثي رفضت فتح الطرق وفق طريقة تدريجية

المبعوث الأممي: مليشيات الحوثي رفضت فتح الطرق وفق طريقة تدريجية

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، إن مليشيات الحوثي الانقلابية رفضت فتح الطرق وفق خطة تدريجية.

وأضاف خلال إفادته التي قدمها اليوم إلى مجلس الأمن، أنه وبعد المناقشات مع الأطراف، شارك مكتبه اقتراحا جديدا بشأن الفتح التدريجي للطرق، إلا أن مليشيات الحوثي رفضت الاقتراح.

ودعا الأطراف إلى المشاركة بشكل عاجل وبناء مع جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق بشأن فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى حتى يتمكن جميع اليمنيين من البدء في الشعور بالفوائد الملموسة للهدنة في حياتهم اليومية.

وقال المبعوث الأممي إن "الهدنة في اليمن صمدت لأكثر من 3 أشهر وأدت إلى انخفاض ملحوظ في عدد الضحايا المدنيين، الذي تراجع بمقدار الثلثين قياسا على الأشهر الثلاثة قبل بداية الهدنة، وبسبب التراجع الكبير للأعمال العدائية وجدنا أن سقوط ضحايا من المدنيين اليوم بسبب الألغام، والتي تمثل خطورة على المدنيين بما في ذلك الأطفال".

محذرا من أن البديل عن الهدنة سيكون استئناف الأعمال القتالية، موجها شكره للسعودية وعُمان والمجتمع الدولي لجهودهم في اليمن.

وكانت ميليشيا الحوثي رفضت مقترحاً سابقاً من المبعوث الأممي يقضي بفتح طريق رئيسي إلى المدينة المحاصرة من قبل الميليشيا منذ أكثر من سبع سنوات، وأصرت على تمسكها بتنفيذ مبادرتها الأحادية الجانب والتي تتمثل في فتح طرق ترابية فرعية لا ترفع عن كاهل أبناء المدينة المعاناة الإنسانية التي يرزحون تحتها.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى