الارياني: الحكومة تحرص على الحفاظ على الثقافة كمحرك للسلام

الارياني: الحكومة تحرص على الحفاظ على الثقافة كمحرك للسلام

ناشد وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، المنظمات الدولية والجهات المانحة للانضمام إلى جهود اليونسكو والاتحاد الأوروبي والحكومة اليمنية في الحفاظ على الثقافة وتعزيزها كمحرك للسلام في المستقبل.

جاء ذلك خلال كلمته في فعالية "الثقافة في اليمن.. محرك لتمكين الشباب" التي نظمتها منظمة اليونسكو برعاية الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وأوضح الارياني أن المشروع الذي تموله اليونسكو أبرز كيف أن الثقافة هي كنز للشباب اليمني لإعالة أنفسهم وأسرهم مع الاحتفاظ والافتخار بالتنوع الثقافي الغني الذي تتميز به اليمن.. مشيرا إلى مساهمة الحكومة اليمنية بالشراكة مع اليونسكو والاتحاد الأوروبي، في حماية المراكز الحضرية التاريخية في عدن وصنعاء وشبام وزبيد، وفي تحسين الظروف المعيشية لآلاف اليمنيين.

ولفت إلى ما تسببت به السنوات الثمان الماضية من انقلاب مليشيا الحوثي المدعومة من ايران التي عرضّت المدن التاريخية وسبل العيش المرتبطة لملايين اليمنيين للخطر، إلى جانب مخاطر التغير المناخي.

وأكد الارياني أن القطاع الثقافي في اليمن تراثًا حيًا يحتوي على إمكانات عديدة من فرص العمل لدعم الاقتصاد اليمني المتدهور، ويجد الفنانون والمبدعون اليمنيون حاليا صعوبة في الحصول على الدخل الملائم بسبب الوضع الاقتصادي المتردي.

وأضاف: "وقد أجبر هذا الوضع العديد من مواهبنا الشابة على مغادرة اليمن بحثًا عن فرص أفضل أو متابعة وظائف أخرى لإعالة أسرهم. ومن المهم بنفس القدر تمكين المؤسسات الثقافية والإبداعية لدعم المبدعين لأن ذلك يوفر مساحات للشباب لتوجيه إبداعاتهم وتحفيز الحوار بين الجمهور".

وأكد الارياني ان الجمهورية اليمنية على استعداد للمساهمة في توسيع نطاق التدخلات من خلال استهداف مدن أخرى غنية ثقافيًا وتحسين سبل العيش للشباب اليمني.

والقيت في الاحتفال كلمات من قبل مساعد المدير العام لليونسكو للثقافة ايرنستو راميريز، ومدير منطقة الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ في المديرية العامة للشراكات الدولية للمفوضية الأوروبية جان لويس ورئيس وحدة الشرق الأوسط آسيا الوسطى سارة رينالدي المديرية العامة للشراكة الدولية في المفوضية الأوروبية، والمدير الاقليمي لمنظمة اليونسكو في الخليج واليمن صلاح خالد.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى