هانس يقول إن الأمم المتحدة تسعى إلى تمديد الهدنة في اليمن

هانس يقول إن الأمم المتحدة تسعى إلى تمديد الهدنة في اليمن

قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانز غروندبرغ، اليوم الثلاثاء، "إن الأطراف اليمنية عملت على صمود الهدنة"، مشيرا إلى أن الأعمال القتالية تراجعت، حسب وصفه.

وأضاف خلال إحاطته أمام مجلس الأمن، أن عودة الرحلات التجارية إلى مطار صنعاء مؤشر إيجابي، مؤكدا دخول ناقلات وشحنات وقود عبر ميناء الحديدة.

وأشار إلى أن البعثة الأممية تسعى إلى مواجهة التحديات الأساسية وتمديد الهدنة في اليمن، مشيدا بجهود المملكة العربية السعودية.

وطلب دعم مجلس الأمن لتمديد الهدنة في اليمن، موضحا أن الهدنة قابلة للتمديد إذا وافقت جميع الأطراف ونتواصل معهم بشأن ذلك، "لكن الأمر يتطلب تقديم تنازلات من الجميع".

كان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن أعلن، في 1 إبريل أن الأطراف اليمنية وافقت على مقترح هدنة لمدة شهرين.

فيما شمل المقترح إلى جانب الهدنة إجراءات إنسانية خاصة بـ"دخول سفن المشتقات النفطية إلى الحديدة وتسيير رحلات محددة من وإلى مطار صنعاء، وفتح الطرقات في تعز ومحافظات أخرى".

يأتي هذا فيما تواصل مليشيا إيران الحوثية خرقها للهدنة في عدد من جبهات القتال، وترفض فتح الحصار عن تعز، واتهمت الحكومة اليمنية مليشيا الحوثي بالتنصل عن التزاماتها بشأن الهدنة.

وفي سياق متصل.. نظم العشرات من أبناء مدينة تعز، اليوم الثلاثاء، 17 أيار، 2022،  وقفة احتجاجية للمطالبة برفع الحصار الحوثي عن تعز وفتح الطرق الرئيسية كما نصت عليه بنود الهدنة المعلنة من قبل الأمم المتحدة، منتقدين الموقف الأممي المتخاذل تجاه تعز.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى