الحكومة تطالب بضغط دولي على مليشيا الحوثي لوقف صناعة وزراعة الألغام

الحكومة تطالب بضغط دولي على مليشيا الحوثي لوقف صناعة وزراعة الألغام

طالبت الحكومة اليمنية اليوم الأحد بضغط دولي على مليشيا إيران الحوثية لوقف صناعة الألغام وزراعتها وتسليم خرائطها.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني "إن مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران قامت بزراعة مئات الآلاف من الألغام بشكل عشوائي في كافة المناطق التي وصلت اليها، او اندحرت منها، وفي مناطق الاشتباكات، وتلك التي لا تزال تسيطر عليها، في أكبر عملية زراعة للألغام منذ الحرب العالمية الثانية".

وأضاف معمر الارياني في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) "أن مليشيا الحوثي زرعت الألغام في المنشآت العامة والخاصة والمنازل والأسواق والشوارع الرئيسية والفرعية والمزارع، دون تفريق بين هدف مدني وعسكري، وراح ضحيتها عشرات الآلاف من المدنيين غالبيتهم نساء وأطفال وشيوخ فارقوا الحياة، أو نجو بعد ان بترت اطرافهم".

وأشار الارياني إلى استمرار تساقط الضحايا المدنيين بشكل شبه يومي نتيجة انفجار الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي عشوائيا في المناطق المأهولة بالسكان في مختلف المحافظات اليمنية، كما تمنع الألغام الملايين من العودة إلى منازلهم وقراهم ومزارعهم لممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ونوه الارياني الى قيام الحكومة عبر البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، بجهود استثنائية لنزع الألغام في المناطق المحررة، وتقديم الدعم الطبي والنفسي للمصابين، وتوعية المجتمعات المحلية بمخاطرها وكيفية التعامل معها.

وطالب الارياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوث الاممي بالضغط على مليشيا الحوثي لوقف صناعة وزراعة الألغام بكافة أنواعها، وتقديم خرائط بحقول الألغام، والعمل على دعم برامج الحكومة لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، وتأهيل المصابين وإعادة دمجهم في المجتمع.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى