منظمة حقوقية ترصد 1465 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في اليمن منذ بدء الحرب

منظمة حقوقية ترصد 1465 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في اليمن منذ بدء الحرب

قالت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان (مقرها أمستردام/هولندا)، الثلاثاء، إنها رصدت 1465 انتهاكاً طالت الحريات الصحافية والاعلامية في اليمن منذ بداية الحرب.

وأوضحت في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يُصادف الثالث من مايو من كل عام، أن الانتهاكات تنوعت بين (القتل والإصابة والاحتجاز التعسفي والاخفاء القسري والتعذيب، إضافة الى التدمير الجزئي أو الكلي للمؤسسات الإعلامية والاستيلاء على الممتلكات العامة والخاصة).

وذكرت أن حالات القتل في أوساط العاملين في المجال الاعلامي بلغت 76 حالة، من بينها 3 نساء، بينما بلغت حالات الإصابة 122 حالة، بينها حالتان طالت اناث.

ووثقت المنظمة: 573 حالة احتجاز منها 554 ذكور و 19 اناث، بينما بلغت حالات الأضرار بالممتلكات العامة عدد 245 والخاصة بلغت 264 حالة.

وبلغت عدد الانتهاكات التي تعرضت لها وسائل الاعلام العامة والخاصة في اليمن 245 حالة في 11محافظة يمنية، حيث شملت هذه الانتهاكات قنوات فضائية ومحطات إذاعية وصحف ورقية ومواقع اخبار إلكترونية ومؤسسات حكومية وأهلية، تنوعت هذه الانتهاكات بين الاقتحام والسيطرة والنهب وتدمير المعدات والمركبات التابعة لهذه الوسائل.

وتصدرت جماعة الحوثي المسؤولية الأولى عن انتهاك المؤسسات الصحافية والاعلامية بارتكاب 211 واقعة، تليها التشكيلات المسلحة الخارجة عن سلطة الدولة بـ 21 واقعة انتهاك.

وتواصل مليشيا ايران الحوثية اختطاف عدد من الصحفيين بينهم اربعة تواصل اختطافهم منذ سبع سنوات وتمارس بحقهم مختلف انواع التعذيب النفسي والجسدي.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى