غروندبرغ: تعز قضية مهمة ونحضر لاجتماع للاتفاق على فتح طرقاتها ونولي ملف الأسرى أولوية

غروندبرغ: تعز قضية مهمة ونحضر لاجتماع للاتفاق على فتح طرقاتها ونولي ملف الأسرى أولوية

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، هانز غروندبرغ، اليوم الأربعاء، أن تعز قضية مهمة ولا يستهان أبدا بالصعوبة التي يلاقيها سكانها جراء إغلاق الطرقات (تحاصرها المليشيات الانقلابية منذ 7 سنوات).

وقال خلال مؤتمر صحفي،
إن مكتبه يعمل على التحضير لاجتماع للاتفاق على فتح طرقات المحافظة وغيرها من المحافظات، لافتا إلى أنه أرسل الدعوات للأطراف لحضور الاجتماع وننتظر ردهم لإرسال فرقهم.

وقال غروندبرغ إن الهدنة  فرصة نادرة في حرب طويلة ووحشية لإحراز تقدم نحو حل سياسي، لافتا إلى أن المشاورات ستستمر حتى نهاية شهر مايو لاستكمال الحوار والوصول لتسوية سياسية تنهي النزاع. 

وأضاف: "هذه أول هدنة في اليمن على مدى السنوات الست الماضية وهي لحظة ثمينة محفوفة بالمخاطر، ونادراً ما يصمد وقف إطلاق النار إذا لم يتم دعمه بإحراز تقدم على المسار السياسي".

وأوضح بأن هناك انخفاضا كبيرا في العنف منذ بدء الهدنة، مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، هناك تقارير عن أنشطة عدائية لا سيما حول مأرب، في إشارة إلى خروقات المليشيات الانقلابية.

وحول ملف الأسرى، قال غروندبرغ إنه يولي قضيتهم أولية وأنه يعمل بكل جد مع كل الأطراف لحل هذا الملف.

والجمعة، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، ودخلت مساء السبت حيز التنفيذ.

وتواصل مليشيا الحوثي الإيرانية خروقاتها للهدنة المعلنة في كافة جبهات القتال في محافظات الضالع وتعز ولحج والحديدة وحجّة والجوف ومارب.

وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة، بأن قوات الجيش الوطني رصدت 130 خرقاً للهدنة ارتكبتها المليشيا الحوثية يوم الاثنين 4 أبريل 2022، في كافة جبهات القتال.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى