تونس تمنح "الدكتوراه بامتياز" للباحث الأكاديمي عارف أبوحاتم

تونس تمنح "الدكتوراه بامتياز" للباحث الأكاديمي عارف أبوحاتم

حصل الباحث الأكاديمي اليمني عارف أبوحاتم على درجة الدكتوراه بتقدير مشرف جداً "امتياز" في الإعلام من معهد الصحافة وعلوم الأخبار بجامعة منوبة التونسية عن أطروحته الموسومة بـ" صحافة المواطن والمشاركة السياسية في اليمن".

وتشكلت لجنة المناقشة من الأستاذة الدكتورة سلوى الشرفي رئيساً والدكتور الصادق الحمامي مشرفاً وعضوية كل من معالي وزير الثقافة الأسبق الدكتور مهدي مبروك والدكتور المنصف اللواتي والدكتور جلال التليلي.

وتوصلت الدراسة في شقها الكيفي إلى أن الحملات السياسية على مواقع الميديا الاجتماعية في اليمن قد نجحت في تحريك الملفات البعيدة عن وسائل الإعلام التقليدية والمتمثلة في فساد المنظمات المدنية المحلية والدولية العاملة في اليمن ووضعها تحت الرقابة الشعبية وايصال صوتها إلى كبرى وسائل الإعلام العالمية والدفع بالأمم المتحدة نفسها إلى تبني حملة مضادة لحملة "وين الفلوس"، كما نجحت الحملة في صناعة فضاء عمومي جديد توفرت فيه الشروط والمعايير الهابرماسية للمجال العام، من حيث مناقشته لقضية عامة، بحرية كاملة وفرص متكافئة وبحجج برهانية "وثائق"، غير أن هذا الزخم لم يمكن الحملة من تحقيق تغيير جذري في السلوك الرسمي للمنظمات المدنية المحلية والدولية العاملة في اليمن، إذ لا تزال المبالغ المالية المهدورة تتدفّق بنفس الوتيرة.

 

وتوصلت الدراسة في شقها الكمي إلى أن الميديا الاجتماعية قد ساهمت في تعريف الجمهور اليمني بالقضايا السياسية وتشجيعه على النقاش السياسي بحرية كبيرة، وتناول الدولة بمؤسستها وشاغلي الوظيفة العليا بالنقد والرقابة الشعبية على سلوكهم.

وكشفت الدراسة أن الثقة بمضامين صحافة المواطن على مواقع الميديا كانت متأرجحة ولم تحظَ بثقة الجمهور المستخدم للميديا نتيجة للكم الهائل من المعلومات المتدفقة يومياً وما يصاحبها من إشاعات وتضليل.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى