الماجستير بامتياز للباحث مياد محمود في الإعلام من جامعة عدن

الماجستير بامتياز للباحث مياد محمود في الإعلام من جامعة عدن

حاز الباحث مياد محمود احمد يعقوب على درجة الماجستير في الإعلام من جامعة عدن، عن رسالته التي تدرس تأثير اليوتيوب الساخر على الوعي السياسي.

ودارت المناقشة العلمية برأسه عميد كلية الإعلام الدكتور محمد علي ناصر المشرف العلمي والدكتور علي البريهي عميد كلية الإعلام بجامعة صنعاء الأسبق مناقشًا خارجيًا ، والدكتور علي باقطيان رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام بعدن، وتمحور النقاش في تصويب الرسالة في إطارها النظري والتطبيقي.

وهدفت الدراسة التي حددت طلاب جامعة عدن كعينة لها على تحديد عادات واستخدام الشباب الجامعي لموقع اليوتيوب والتعرف على درجة الوعي السياسي لديهم ومعرفة تأثير البرامج الساخرة على قنوات اليوتيوب على عينة الدراسة؛ وتمحورت الدراسة على 600 مبحوث من مساق البكالوريوس من طلاب جامعة عدن بشقيها الإنسانية والعلمية بمقدار كليتين لكل منهما (الطب و الهندسة) و (الآداب و الاقتصاد).

وأفضت الدراسة إلى عدد من النتائج التي توضح بأن الطالب الجامعي يشاهد برامج اليوتيوب الساخرة بهدف التسلية والترويح عن النفس بسبب الضغوط التي يمر بها الشباب الجامعي من خلال الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلد بسبب الحرب فتعتبر هذه البرامج متنفسًا لهم إلى جانب كون هذه البرامج تكتسب طابعها الخاص بالمزج بين السخرية والجدية إلى جانب عدد من النتائج الأخرى.

وتأتي هذه الدراسة التي اعتمدت على المنهج الوصفي الميداني كباكورة للدراسات النوعية التي تخوض في الوعي السياسي لطلاب جامعة عدن من خلال برامج اليوتيوب الساخرة؛ ويتزامن ذلك مع طفرة شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي ’’يوتيوب‘‘ خلال السنوات القليلة الماضية والتي غلبت عليها السخرية كلغة اتصال في الجانب السياسي للمعالجة بأسلوب نقدي كوميدي؛ حيث سجلت الساحة اليمنية مؤخرًا إنشاء الكثير من قنوات اليوتيوب.

وفي ختام المناقشة أشار عميد كلية الإعلام إلى حرص كليته على تقديم كل ما هو جديد في البحث العلمي؛ من خلال نوعية الرسائل التي تناقش مشيدًا بالباحثين والرسائل التي تحمل كل جديد في شتى أقسام الإعلام.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى