في ذكرى يوم الأرض...إسرائيل تستغل 85% من أراضي فلسطين "التاريخية"

في ذكرى يوم الأرض...إسرائيل تستغل 85% من أراضي فلسطين "التاريخية"

قال تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء، الفلسطيني (حكومي) إن إسرائيل تستولي على 85% من أراضي فلسطين التاريخية.

 

وذكر البيان الذي صدر الأربعاء، بمناسبة "يوم الأرض"، ووصل الأناضول نسخة منه أن إسرائيل تستولى على 85% من أراضي فلسطين التاريخية التي تبلغ مساحتها حوالي 27 ألف كيلومتر مربع.

 

وبحسب البيان، يستغل الفلسطينيون حوالي 15% فقط من تلك المساحة.

 

وأضاف البيان:" بلغت نسبة الفلسطينيون أكثر من 48% من إجمالي السكان في فلسطين التاريخية، مما يقود إلى الاستنتاج بأن الفرد الفلسطيني يتمتع بأقل من خُمس المساحة التي يستحوذ عليها الفرد الإسرائيلي من الأرض".

 

وأوضح البيان أن مجموع الأراضي المصنفة كـ"أراضي دولة"، وتسيطر عليها السلطات الإسرائيلية في الضفة الغربية أكثر من 2,247 ألف دونم (الدونم يعادل ألف متر مربع) أي ما يعادل حوالي 40% من إجمالي مساحة الضفة الغربية.

 

وتشير البيانات إلى أن السلطات الإسرائيلية هدمت خلال العام الماضي 1032 منزلا ومنشأة في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، ما أدى إلى تشريد نحو 1620 مواطنا نصفهم من الأطفال.

 

كما أشار إلى أن إسرائيل هدمت خلال العام الماضي نحو 309 مبنى ومنشأة تجارية وزراعية في القدس الشرقية، وأصدرت 227 أمر هدم، بينما صادقت على تراخيص بناء لآلاف الوحدات السكنية في المستوطنات المقامة على أراضي القدس.

 

وبلغ عدد المواقع الاستيطانية والقواعد العسكرية الإسرائيلية في نهاية العام 2015 في الضفة الغربية 413 موقعا.

 

وأوضحت البيانات الإحصائية أن حوالي 48% من مساحة المستوطنات الاسرائيلية، مقامة على أراضي ذات ملكية خاصة للفلسطينيين.

 

وصادقت إسرائيل في العام 2016 على 115 مخطط استيطاني جديد يشمل على بناء أكثر من 5 آلاف وحدة سكنية في استيطانية في الضفة الغربية، في حين تم المصادقة على 4 مخططات هيكلية فقط في التجمعات الفلسطينية من أصل 97 مخطط تم تقديمه للمصادقة عليه خلال آخر 5 سنوات.

 

ويعزل الجدار الفاصل الذي بنته إسرائيل في الضفة الغربية نحو 12% من مساحتها.

 

وبلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية والقدس الشرقية نحو 617 ألف و291 مستوطنا، منهم 292 ألفا و555 مستوطنا في القدس الشرقية مع نهاية العام 2015.

 

وتسيطر إسرائيل بحسب البيان على 24% من مساحة قطاع غزة، عبر المنطقة العازلة على طول الشريط الحدودي بعرض يزيد عن 1,500م على طول الحدود الشرقية للقطاع.

 

ومنذ العام 1976، يحيى المواطنون العرب في إسرائيل في الثلاثين من مارس/آذار من كل عام ذكرى يوم الأرض، من خلال المسيرات الشعبية والندوات.

 

وفي ذلك العام صادرت السلطات داخل إسرائيل، مساحات كبيرة من أراض المواطنين العرب، ما فجر مواجهات قتل على أثرها 6 فلسطينيين وأصيب واعتقل المئات.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى