مليشيا الحوثي تفتك بالمدنيين في مأرب خلال 2021 وغياب للمنظمات (رصد لبعض الجرائم)

مليشيا الحوثي تفتك بالمدنيين في مأرب خلال 2021  وغياب للمنظمات (رصد لبعض الجرائم) من آثار القصف الحوثي على المحافظة

 

لا تتوقف آلة مليشيا إيران الحوثية في قتل اليمنيين بشكل يومي، جلهم  من الأطفال والنساء، يسقطون ضحايا هستيريا المليشيات إما نتيجة القصف الصاروخي أو عبر زراعة الألغام أو القنص في مختلف محافظات الجمهورية.

تضاعف قصف المليشيات العام
2021، على محافظة مارب، بسبب تلقي المليشيات هزائم ساحقة في جبهات القتال فتلجأ لاستهداف المدنيين، بما فيها مخيمات النزوح، ما دفع بقيادة المليشيات بالتهديد علنا باستهداف المخيمات.

استهدفت المليشيات بشكل هستيري أعيان المدنية وسط مدينة مارب، محمية بالقانون الدولي، منها المستشفيات والمدارس ومخيمات النزوح، والمساجد، والسجون، ومنازل المواطنين، ومحطات الوقود والأسواق وسط المدينة.

جرائم قصف المليشيات تسبب في معاناة انسانية كبيرة، تمثلت في اغلاق عشرات المخيمات منذ مطلع 2020، ليبدأ النازحون  مرحلة جديدة من العناء والبحث عن مناطق آمنة، تقول الوحدة التنفيذية إن بعض تلك الأسر نزحت للمرة الخامسة.

 

أكبر موجة نزوح في اليمن

 التصعيد لمليشيا الحوثي جنوب المحافظة، أدى إلى موجة نزوح هي الأكبر في تاريخ البلاد من مديريات، رحبة - حريب - الجوبة- جبل مراد - العبدية صرواح.


فقد بلغ عدد المهجرين قسريا والنازحين من تلك المديريات نحو
15 ألف أسرة، أي أكثر من 96 ألف نازح،  تقول الوحدة التنفيذية بالمحافظة إنه تمثل أكبر موجات النزوح على مستوى اليمن خلال العقد المنصرم.


صعوبات تواجهها السطلة المحلية


تواجه السلطة المحلية بالمحافظة صعوبات كبيرة في تلبية احتياجات النازحين والمجهرين، في غياب تام لمنظمات العمل الانساني الأممية، إلا في تدخلات خجولة ومحدودة، كما يقول نازحون.

 افتتحت الوحدة التنفيذية بالمحافظة خلال الثلاثة الأشهر الماضية 39 مخيما جديدا تركزت تلك المخيمات في مديرية الوادي، التي يقطنها نازحون سابقون أيضا، ليبلغ عدد مخيمات وتجمعات النازحين بالمحافظة  182 مخيما.

 

يزداد الوضع الانساني في مارب سوءا بسبب انتهاكات وجرائم المليشيات واستهدافها للمدنيين بشكل متعمد، وتضاعف عدد الأسر النازحة وتعمد المليشيات استهداف المدنيين لزيادة الضغوطات على السلطة المحلية وارباكها وتشتيت الجهود في الجانب العسكري، بحسب متابعين.


يبلغ عدد النازحين بالمحافظة  نحو
2.3 مليون نسمة، بما يمثل نسبته 62% من نسبة النازحين في كافة أنحاء البلاد، هذه الأرقام المؤثقة لدى الوحدة التنفيذية للنازحين وهناك أعداد خارج هذه الاحصائية يتوزعون خارج المخيمات ولدى المجتمع المضيف.

 

نازحون بلا مأوى... ومنظمات أممية تستأجر أغلى فنادق المدينة

يفتقر النازحون، خاصة الجدد، إلى أبسط مقومات الحياة، المأوى، ومياه الشرب والاستخدام، وخزانات المياه، والخدمات الصحية، والكهرباء، واحتياجات طارئة.

الشريحة الأكثر تضررا هي الأضعف المتمثلة في الأطفال والنساء، مطلع ديسمبر الجاري أعلنت الوحدة التنفيذية عن وفاة ثلاثة أطفال بسبب البرد القارس في مخيمات متفرقة.

 مع كل تلك المآسي الانسانية فإن المنظمات العاملة في المجال الانساني لم تتجاوب مع تلك المآسي، في حين سارعت قيادات منظمات دولية إلى زيارة مديرية العبدية بعد سقوطها بيد المليشيات ما يؤكد تواطؤ تلك المنظمات في تسخير المنظمات لخدمة المليشيات وهجماتها المسلحة على المدنيين.

يقول عبدالناصر، نازح،  لـ "الصحوة نت" نزحنا من بيوتنا لا نمتلك حتى فرش أو بطانيات لأطفالنا، بينما تحجر احدى المنظمات الأممية لموظفيها أغلى فنادق المدينة، لو وزع المبلغ على النازحين لحل مشاكلهم".

 يختتم كلامه بالسؤال كيف ننتظر منهم أن يساعدونا وهم يعيشون في هذا البذخ ويتسولون المانحين بإسم الانسانية لمساعدتنا، يجب مساءلتهم على فسادهم".


لا تكف الوحدة التنفيذية عن مناشدة تلك المنظمات الدولية ذات العمل الانساني الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لممارسة الضغط على الحوثيين

لوقف هجماتهم على مأرب واستهداف المدنيين، وتناشدهم أيضا بالتحرك العاجل لتقديم الاستجابة الطارئة للنازحين للتخفيف من معاناتهم من الحاجات الضرورية.



أبرز الهجمات الحوثية على محافظة مارب خلال 2021

 

١٥ فبراير ٢٠٢١

مليشيا الحوثي قصف مخيم الزور بمديرية صرواح  بصاروخ باليستي وعدد من صواريخ الكاتيوشا‏، وتقتحم المخيم وتحرق المنازل وتزرع الألغام في المساكن والطرقات.

 

٢٦ فبراير ٢٠٢١

سقوط ضحايا مدنيين ونازحين بقصف صاروخي استهدف المدينة بصاروخين باليستين  

 

١٦ مارس ٢٠٢١

استشهاد مدنيين وإصابة 7 بينهم مهاجر افريقي في قصف باليستي حوثي على سوق شعبي بالمدينة

 

5 يونيو2021

استشهاد الطفلة ليان ووالدها وتفحم حثتيهما واستشها، وإصابة أكثر من ثلاثين مدنياً بينهم 5 أطفال بقصف صاروخي لمليشيات الحوثي الإرهابية لحي الروضة.

 

١٠ يونيو ٢٠٢١

استشهاد ثمانية مدنيين وأكثر من 27 جريحاً جراء قصف حوثي استهدف مسجداً وسجناً للنساء وسط المدينة بصاروخين باليستيين أعقبتهما بطائرتين مفخختين

٢٩ يونيو ٢٠٢١

استشهاد ثلاثة مدنيين بينهم طفل وإصابة 10 آخرين بينهم طفلين جراء قصف الحوثية الإرهابية على حي سكني بالمدينة

20 يوليو 2021

مليشيا الحوثي الإيرانية تقصف مدرسة الثورة في جبل مراد بصاروخ باليستي

 

26 سبتمبر 2021

مليشيا الحوثي الإرهابية  تقصف منزل المحافظ العرادة بصاروخين باليستيين.

 

4 أكتوبر ٢٠٢١

استشهاد 7 مدنيين بينهم 3 أطفال أحدهم رضيع في الشهر السابع مع أمه، وإصابة أكثر من 30 آخرين، نتيجة قصف حوثي استهدف حي الروضة بثلاثة صواريخ باليستية

 

14 أكتوبر 2021

ميليشيا الحوثي تحرم 35 ألف مدني من الحصول على الغذاء والماء والأدوية في مديرية العبدية، وتقصف المستشفى الوحيد بالمديرية

 

٢٨ أكتوبر ٢٠٢١

استشهاد 12 مدنياً وأصيب آخرون جراء قصف ميليشيا الحوثي بصاروخ باليستي على منزل الشيخ القبلي عبداللطيف القبلي نمران في منطقة العمود بمديرية الجوبة

 

31 أكتوبر ٢٠٢١

استشهاد وإصابة 39 مدنياً بينهم نساء وأطفال جراء قصف مليشيا الحوثي مسجد ومركز للسلفيين في مديرية الجوبة بصاروخين باليستيين.

١7 نوفمبر ٢٠٢١

ميلشيا الحوثي الإرهابية تقصف مخيم الرحمة في منطقة مفرق حريب، بصواريخ باليستية

 

١7 نوفمبر ٢٠٢١

خروج شبكة للهاتف النقال عن الخدمة في مدينة مأرب جراء قصف حوثي استهدف أبراج الاتصالات

 

4 أكتوبر ٢٠٢١

استشهاد 7 مدنيين بينهم 3 أطفال أحدهم رضيع في الشهر السابع مع أمه، وإصابة أكثر من 30 آخرين، نتيجة قصف حوثي استهدف حي الروضة بثلاثة صواريخ باليستية

 

31 أكتوبر ٢٠٢١

استشهاد وإصابة 39 مدنياً بينهم نساء وأطفال جراء قصف مليشيا الحوثي مسجد ومركز للسلفيين في مديرية الجوبة بصاروخين باليستيين.

 

12 ديسمبر 2021

‏الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين تعلن وفاة ثلاثة أطفال في مخيمات النزوح بسبب البرد منذُ مطلع نوفمبر الماضي

 

5 ديسمبر ٢٠٢١

معارك عنيفة جنوبي المحافظة والميليشيا الإرهابية الإيرانية تقصف المدينة بأربعة صواريخ باليستية


القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى