تعز.. مركز حقوقي يوثق 70 انتهاكا ضد المدنيين خلال أكتوبر والمليشيات تتصدر القائمة

تعز.. مركز حقوقي يوثق 70 انتهاكا ضد المدنيين خلال أكتوبر والمليشيات تتصدر القائمة

أعلن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC عن توثيقه 70 حالة انتهاك طالت مدنيين في محافظة تعز خلال شهر أكتوبر الماضي.

وقال المركز في تقريره الشهري أن فريقه الميداني استطاع توثيق مقتل 20 مدنيا بينهم امرأتين و6 أطفال، تسببت مليشيا الحوثي وحدها بمقتل 12 مدنيا بينهم امرأتين و5 أطفال في استهدافات مباشرة، حيث قتل 6 مدنيين بينهم امرأة و4 أطفال بقذائف المليشيا المدفعية فيما قتل مدني واحد برصاص مباشر، ولقي مدني آخر حتفه جراء انفجار لغم ارضي، كما لقي مدنيان اثنان حتفهما في انفجار عبوة ناسفة، وقتلت امرأة برصاص قناص فيما أعدم طفل من قبل أفراد في مليشيا الحوثي.

وقتل مدنيين اثنين برصاص مباشر، كما قتل اثنين أخرين أحدهما طفل في انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون خارج إطار الدولة، وقتل 4 مدنيين برصاص مباشر لمسلحين مجهولين.

وتمكن فريق المركز الميداني من رصد إصابة 15 مدنيا بينهم امرأتين و3 أطفال، تسببت مليشيا الحوثي بإصابة 10 مدنيين بينهم امرأة وطفلين بشكل مباشر، حيث أصيب 4 مدنيين بينهم طفلين بالقذائف المدفعية المختلفة، فيما أصيب 3 مدنيين بينهم امرأة برصاص قناص تابع للمليشيا، وأصيب مدني جراء انفجار لغم ارضي، فيما أصيب مدنيان اثنان بانفجار عبوة ناسفة.

وأصيب مدنيين اثنين أحدهما طفل بانفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون خارج إطار الدولة، كما أصيب مدنيين اثنين أحدهما امرأة برصاص مباشر من قبل أفراد في الجيش الحكومي، وأصيب مدني واحد برصاص مباشر لمسلح مجهول.

ووثق الفريق الميداني حالتي اختطاف وإخفاء قسري ارتكب مسلحون خارج إطار الدولة حالة منها وارتكب أفراد في قوة العمالقة بالساحل الغربي حالة أخرى، كما وثق الفريق الميداني حالة واحدة لانتهاك حرية الرأي والتعبير ارتكبها مسلحون مجهولون، كما تم رصد 4 حالات اعتقال ارتكب 3 منها أفراد في الجيش الحكومي وحالة واحدة ارتكبها مسلحون حوثيون.

وتم تسجيل 28 حالة انتهاك لممتلكات خاصة، حيث تضرر 7 منازل بشكل كلي و12 منزلا بشكل جزئي و6 مركبات نتيجة القصف من قبل مليشيات الحوثي، وتضررت مركبة كليا جراء انفجار لغم أرضي زرعته مليشيا الحوثي.

كما تضررت مركبة أخرى بشكل جزئي برصاص مسلحين خارج إطار الدولة، وتم الاعتداء على مطعم بإطلاق أعيرة نارية ونهب الأموال الموجودة فيه من قبل مسلحين خارج إطار الدولة.

وتناول التقرير المجزرة المروعة التي ارتكبها الحوثيون في 30 من أكتوبر والتي أدت الى مقتل 3 أطفال، وإصابة 3 آخرين من أسرة واحدة بينهم طفل تم بتر قدمه، وذلك جراء اطلاقها قذيفة هاون بحي جامع الخير بمديرية صالة.

وتطرق التقرير إلى الجبايات التي فرضها قادة الحوثي تحت مسميات مختلفة آخرها التحجج بالمولد النبوي لجمع الأموال وفي الجانب الآخر في المناطق المحررة ظهرت قضايا ابتزاز التجار واختطافهم والبسط على الأراضي وتفاقم الوضع الأمني.

وأشار التقرير إلى استمرار الاغتيالات للشخصيات القيادية أو العسكرية في المناطق المحررة، حيث تم رصد ثلاث حالات اغتيال ومحاولة اغتيال من قبل فريق رصد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ارتكب حالتين منها مسلحون مجهولون، وحالة ارتكبها مسلحون خارج إطار الدولة، وكانت أبرز تلك الاغتيالات هي اغتيال القيادي في المقاومة الشعبية وحزب الإصلاح ضياء الحق ادريس خلال أكتوبر الماضي.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى