التخطيط الاستراتيجي لعملية إعادة الاعمار باليمن في ورشة بالعاصمة المصرية القاهرة

التخطيط الاستراتيجي لعملية إعادة الاعمار  باليمن في ورشة بالعاصمة المصرية القاهرة

بدأت في العاصمة المصرية القاهرة اليوم الخميس ،ورشة العمل حول "التخطيط الاستراتيجي لعملية إعادة الاعمار والتنمية في اليمن والتعافي الوطني".

 

وتهدف الورشة على مدى يومين بمشاركة وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ، ووزير الكهرباء والطاقة المهندس عبدالله محسن الاكوع ، ووزير الصناعة والتجارة الدكتور محمد الميتمي، ووزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني ،ووكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد الحاوري، الى التوصل لوضع تصور استراتيجي مشترك بين مختلف الجهات الرسمية اليمنية وتحديداً الوزارات المعنية بعملية إعادة الاعمار والتنمية والمصالحة، والسعي إلى ترجمة هذا التصور إلى برامج وخطط وسياسات.

 

واستعرضت الورشة التي تنظمها منظمة الإسكوا وبالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي في يومها الاول تجربة لبنان في إعادة الاعمار والتحديات والعوائق التي واجهتها، والإطار المؤسسي الذي ادار الاعمار وأدوار الجهات المركزية والمحلية والقطاعية واليات التمويل والدروس المستفادة التي يمكن تنعكس بايجابيتها على التجربة اليمنية وتلافي سلبياتها.

 

وتناولت الورشة ايضا التحديات والاشكاليات التي تواجه عملية إعادة الاعمار والتنمية في اليمن من منظور سياسي واقتصادي واجتماعي من خلال عرض الدكتور محمد السعدي والدكتور محمد الحاوري تصور وزارة التخطيط والتعاون الدولي حول تحديد السياق العام المحيط في علمية إعادة البناء والتنمية بأبعاده وتحدياته السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية.

 

واستعرض وزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار الوطني مقتضيات تفعيل مخرجات الحوار الوطني كمدخل للحل في اليمن، وكيفية الأخذ بمخرجات الحوار الوطني لإعادة ترميم النسيج الاجتماعي، وتحقيق الوئام الوطني، وبناء المؤسسات.

 

وعرض خبراء الإسكوا تصور حول إشكاليات إعادة الإعمار والتنمية والترابط والتكامل بين هذه العمليات استناداً إلى خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وتناولت مقاربة تكاملية متعددة المستويات في وضع استراتيجية إعادة الاعمار والتنمية.

 

هذا وسيقدم وزير الاعلام معمر الارياني في اليوم الثاني للورشة ورقة عمل حول دور الاعلام والتربية والثقافة في تعزيز فرص نجاح عمليات الاعمار والتنمية.

 

كما سيستمر مناقشة أثر الحرب على النسيج الاجتماعي، وإشكاليات إعادة الإعمار والتنمية والترابط والتكامل، وتحديات ومجالات الانتقال من الإغاثة إلى إعادة الإعمار والتنمية على مستوى الوزارات المعنية ،ومناقشة كيفية وضع استراتيجيات متسقة ومتناسقة تعزز التخطيط التكاملي في عمليات إعادة الإعمار والتنمية لفترة ما بعد النزاع.

 

وتسعى الورشة الى مناقشة أبرز التحديات والاحتياجات والاقتراحات والأولويات على مستوى القطاعات والوزارات المعنية، بحيث تشكل مخرجات الورشة مدخلاً للتفكير في عملية التخطيط الاستراتيجي والتكاملي لعملية إعادة الاعمار على المستوى الوطني، ووضع خطط قطاعية ومحلية-جغرافية قائمة أيضاً على مبدأ الترابط والتكامل بين مختلف المستويات والقطاعات.

 

حضر اعمال الورشة القائم باعمال السفارة اليمنية بالقاهرة السفير محمد الهيصمي.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى