رفع رسوم التسجيل يُحرم آلاف الطلاب من الالتحاق بمدارس صنعاء

رفع رسوم التسجيل يُحرم آلاف الطلاب من الالتحاق بمدارس صنعاء

بدأت مليشيا الحوثي، عبر إدارات المدارس والمناطق التعليمية في العاصمة صنعاء، التسجيل في مختلف المدارس الحكومية، مع إجراءات تعسفية جديدة، ورفع في رسوم التسجيل.

ونقل موقع "العاصمة أونلاين" عن مواطنين وبعض التربويين، الذين أكدوا بأن التسجيل الذي بدأ منذ أيام شهد فتوراً كبيراً ولم يجد تجاوباً أو حماساً، وهو المعهود في استقبال المواسم الدراسية.

وخلافاً للمعهود، بدأت المليشيا الموسم الدراسي الجديد منذ وقت مبكر، على الرغم من أنها أنهته قبل شهرين تقريباً، لتنهي الإجازة الصيفية بقرار مفاجئ وارتجالي، يعكس قراراتها العشوائية حد تعبير التربويين.

وأضافوا أن المليشيا فشلت في إدارة المراكز الصيفية، والتي انحرفت بها عن أبعادها التعليمية والوطنية، لتدشن العام الدراسي الجديد، بشراهة أكثر للمال، وهو ما يجعل الكثير من الأسر تحجم عن تسجيل أطفالها، كما أن أغلب المواطنين سيلحقون أطفالهم في الأيام الأخيرة المقررة للتسجيل، لغياب الدافع، وأن ألحاقهم بأطفالهم إلى المدارس الحكومية تحت إدارة الحوثيين، هو للضرورة، وغياب البديل.

وبلغت قيمة رسوم التسجيل في المدارس الأساسية، هذا العام، من 1500 ريال، إلى 3500 ريال، في نسب متفاوتة بين المدارس، بينما الثانوية تزيد بأكثر من ألف ريال.

وقال معلمون إن هذه المبالغ، هي فقط للتسجيل، بينما سيدفع أولياء الأمور مبالغ شهرية، كنفقات تشغيلية للمدارس، وتحت مسميات أخرى، منها دفع رواتب للمعلمين، بينما هي تدفع إلى جيوب المتنفذين من الحوثيين.

وفرضت المليشيا على المنتقلين من المدارس إلى مدارس أخرى، سواء كانوا من الذكور أو الإناث مبالغ مالية، أو أدوات عينية، للسماح بالنقل، وتعبئة الاستمارات الخاصة بذلك.

ومن المواد التي طلبت من بعض أولياء الأمور، "أكياس" أسمنت، أو علب طلاء، أو مقابل ذلك مالاً، وبحسب كل مادة، أي أقل طالب، يريد الانتقال، عليه دفع خمسة آلاف ريال.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى