العفو الدولية: ظروف المختطفين لدى الحوثي تمثل انتهاكاً لقواعد الأمم المتحدة

العفو الدولية: ظروف المختطفين لدى الحوثي تمثل انتهاكاً لقواعد الأمم المتحدة

قال التقرير الأخير الصادر عن منظمة العفو الدولية إن جماعة الحوثي تحتجز المعتقلين في أماكن سيئة للغاية ومكتظة بالمعتقلين وتفتقر إلى المياه والتهوية والإضاءة.

وأكد التقرير أن الظروف التي اعتقل فيها هؤلاء المعتقلين تمثل انتهاكا لقواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء ( قواعد نيلسون مانديلا ) فيما يخص مستلزمات الإعاشة الكافية والنوافذ والضوء ومرافق الصرف الصحي والنظافة الشخصية والملبس والطعام والتريض بالخارج والخدمات الطبية ، مشيرا إلى أن القانون الدولي الإنساني  ينص على ضرورة المعاملة الإنسانية لمن حرموا من حريتهم وتتضمن قواعده التحريم المطلق للتعذيب والمعاملة القاسية أو اللاإنسانية والتعدي على الكرامة الشخصية. ويمثل انتهاك هذه القواعد جريمة من جرائم الحرب.

كما أشار التقرير الصادر في شهر مايو المنصرم  أن جميع المعتقلين أكدوا أن الماء النظيف لم يكن متاحا لهم بصرف النظر عن مكان الاعتقال. فكان الماء يتم إحضاره في جالونات للشرب والنظافة الشخصية، أو أن المعتقلين كانوا يستخدمون ماء الصنبور بالمرحاض.

وقال تقرير منظمة العفو الدولية  إن المعتقلين لم يحصلوا على الرعاية الصحية رغم أن بعضهم يعاني من مشكلات صحية خطيرة وبعضهم أصيب بإصابات بالغة نتيجة التعذيب الذي تعرض له المعتقلون أثناء تحقيق جماعة الحوثي المسلحة معهم.

وأوضح أن جميع المعتقلين قالوا للمنظمة إن قوات الأمن الحوثية لم تسمح لهم بالحصول على الرعاية الصحية الكافية في الوقت اللازم طيلة فترة اعتقالهم. وفي بعض الحالات، منعت السلطات عنهم الرعاية الصحية والعلاج أو أخرته عدة أيام أو حتى عدة أعوام.

 كما أكد خمسة صحفيين  إنهم هددوا بالتعذيب لطلبهم الرعاية الصحية. وأشار أحد الصحفيين كان معتقل لدى مكتب الأمن السياسي للمنظمة إن طبيب السجن أخرج مسدسه وهدده  بالقتل هو والمعتقلين الآخرين معه في الزنزانة لو ظلوا يطلبون العرض على الطبيب.

وأكدت المنظمة ـ وفقا للشهود ـ عدم اتخاذ جماعة الحوثي التدابير الوقائية  مثل توفير الكمامات والتباعد الاجتماعي والتعقيم، مما أدى الى انتشار فيروس كوفيد-19 في مراكز الاعتقال.

 

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى