أكاديميون : تصنيف مليشيات الحوثي جماعة إرهابية سيعيد الاستقرار لليمن

أكاديميون : تصنيف مليشيات الحوثي جماعة إرهابية سيعيد الاستقرار لليمن

اعتبر أكاديميون يمنيون قرار تصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية، خطوة لإعادة الإستقرار  لليمن، وانتصار للمواطن الذي يرزح تحت وطأة إرهاب مليشيات الحوثي الإجرامية.

خطوة في الطريق الصحيح

وقال الدكتور علي ثابت إن قرار واشنطن باعتبار مليشيات الحوثي جماعة إرهابية انتصار للمواطن اليمني الذي عانى ويلات وإرهاب تلك المليشيات المسلحة منذ أكثر من ست سنوات .

وأشار ثابت في حديث خاص لـ " الصحوة نت " إلى أن القرار خطوة في الطريق الصحيح ولو أنه أتى متأخرا وسيعيد الاستقرار لليمن وسيشكل ضغطا على المليشيات الإجرامية للقبول بخيارات السلام .

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الأحد الماضي، اعتزامها تصنيف ميليشيات الحوثي في اليمن جماعة إرهابية، وإدراج قادتها عبدالملك الحوثي، وعبدالخالق بدرالدين الحوثي، وعبدالله يحيى الحكيم، على قائمة الإرهابيين الدوليين.

وقالت الخارجية إن التصنيف يهدف إلى «محاسبة الحوثيين على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري».

من جهته قال الدكتور محمد سالم إن اليمن يعاني من أزمة إنسانية منذ اقتحام مليشيات الحوثي الارهابية للعاصمة صنعاء وسيطرتها على مؤسسات الدولة بقوة السلاح، معتبرا أن قرار تصنيفها جماعة إرهابية لن يؤثر على الوضع الإنساني بل على العكس ربما يحد القرار من ارهاب وجرائم المليشيا بحق المدنيين العزل .

وأضاف سالم في حديث خاص لـ " الصحوة نت " أن مليشيات الحوثي تنهب المساعدات الإنسانية وتستخدمها في تموين حربها وارهابها ضد اليمنيين وقد شوهدت تلك المساعدات في حوزة أفرادها وفي الأسواق وإن تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية لجماعة الحوثي منظمة إرهابية، سينصب تأثيره على موارد المليشيات الاقتصادية.
ترحيب دولي 

ورحبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بقرار تصنيف واشنطن مليشيات الحوثي منظمة إرهابية أجنبية.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان، إن "الحوثيين يستحقون تصنيفهم كمنظمة إرهابية أجنبية ليس فقط لأعمالهم الإرهابية ولكن أيضاً لمساعيهم الدائمة لإطالة أمد الصراع والتسبب في أسوأ كارثة إنسانية في العالم".

من جهتها قالت وزارة الخارجية السعودية ، إن الخطوة "منسجمة مع مطالبات الحكومة الشرعية اليمنية بوضع حد لتجاوزات تلك الميليشيا المدعومة من إيران".

وأعربت الرياض عن تطلعها في "أن يسهم ذلك التصنيف في وضع حد لأعمال "ميليشيا الحوثي الإرهابية وداعميها.

كما رحبت وزارة خارجية البحرين بقرار الإدارة الأميركية تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية، ووضع قياداتها على قائمة الإرهاب، باعتبارها خطوة ضرورية لوضع حد للانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها ضد الشعب اليمني، ومواجهة إصرارها المستمر على زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة تنفيذًا لأجندة النظام الإيراني الذي يدعمها.

ورحبت منظمة التعاون الإسلامي بقرار الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف جماعة الحوثيين اليمنية منظمة إرهابية .

وقالت المنظمة في بيان عبر حسابها على تويتر ، إن "الأمين العام الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، صرّح أن هذا التصنيف سيدعم الجهود السياسية القائمة، وسيُجبر قادة جماعة الحوثية على الدخول في مباحثات جادة للتوصل إلى السلام، ويضغط عليهم للتنفيذ بعد توقيع أي تفاق".

وأشارت المنظمة إلى أن بيانات القمم الإسلامية ومجلس وزراء الخارجية، تؤكد ما تمثله جماعة الحوثي من تهديد للأمن الإقليمي والدولي.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى