محافظ شبوة يفتتح ميناء قنا كأول ميناء حديث في تاريخ المحافظة

محافظ شبوة يفتتح ميناء قنا كأول ميناء حديث في تاريخ المحافظة

افتتح محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، اليوم، المرحلة الاولى من مشروع ميناء قنا النفطي والتجاري بالشريط الساحلي بمديرية رضوم.

ودشن المحافظ، عملية تفريغ اول الشحنات النفطية الواصلة الى الميناء والتي تقدر بسبعة عشر الف طن..مشيرا الى ان افتتاح هذا المنفذ البحري الجديد يأتي برعاية فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك.

ويبعد الميناء عن عاصمة المحافظة عتق بنحو 140 كم ويقع على سواحل البحر العربي بمديرية رضوم ويمتاز بعمق طبيعي يقدر ب:18متر وتنفذه شركة (QZY) وشركة الإخوة للهندسة والإنشاءات.

وخلال مراسم الافتتاح قال المحافظ" ان الميناء سيشكل إضافة مهمة في مشروع نهضة المحافظة، لافتاً برعاية ومتابعة فخامة رئيس الجمهورية المشير الركن عبدربه منصور هادي وبمساعدة من الأشقاء في المملكة العربية السعودية تم تشغيل الميناء في وقت قياسي قصير منذ توقيع عقده إنشاءه مطلع نوفمبر من العام الماضي ،منوهاً ان مشروع الميناء بدأ كفكرة ثم تحول إلى مشروع قيد الدراسة ثم تم العمل على المشروع لوقت طويل وبلجان متخصصة واليوم أصبح واقعاً ملموساً.

وأوضح المحافظ بن عديو بأن مشروع ميناء قناء يعد استعادة لتاريخ مجيد فقد كان ذأ أهمية تاريخية لواحد من أهم الموانئ التجارية منذ آلاف السنين في شبه الجزيرة العربية بما حباه الله من خصائص ومميزات طبيعية جعلته ينال هذه اﻷهمية في طريق التجارة العالمية.

وأضاف انه وبالرغم من هذه اﻷهمية إلا أنه بقي معطلاً لفترات طويلة تعاقبت فيها أنظمة حكم مختلفة وبقيت شبوة محرومة منه ومن فوائده، مؤكداً بان خدماته بعد افتتاحه ستعود بالنفع على عموم الوطن وسيرفد اﻻقتصاد الوطني بشكل عام ومحافظة شبوة بشكل خاص بالإيرادات التي ستستفيد منها المحافظة والوطن عموماً كما سيسهم في تشغيل الآلاف من العاطلين عن العمل وانعاش الحركة التجارية والاقتصادية.

وأوضح المحافظ بأن بداية تشغيل الميناء ستكون لتوفير المشتقات النفطية التي ستضع حداً للمعاناة الكبيرة التي يواجهها المواطن في توفير المشتقات النفطية وستليها مراحل حتى يتم تشغيله للاستيراد والتصدير لكافة أنواع البضائع واستقبال كل أنواع السفن خدمة للوطن والمواطن بشكل عام في أغلب محافظات البلاد.

وأستدرك المحافظ بن عديو بأن شركة النفط اليمنية فرع محافظة شبوة ستتولى توريد المشتقات النفطية عبر منشآت تابعة لها بالمحافظة، منوهاً بان السعة التخزينية بمرحلتها الأولى للخزان العائم تقدر بنحو 60000 ألف طن متري وسيتم إنشاء خزانات إضافية خلال الأيام القليلة القادمة.

وأعرب عن شكره وتقديره للراعي والموجه الأول فخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ودولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك والأخوة في الوزارات المعنية واللجان المتخصصة من المحافظ ومن الشركة المنفذة التي عملت على دراسة المشروع من كل جوانبه.

لمتابعة أخبار اليمن أولاً بأول.. سُعداء بمتابعة قناتنا على التيليجرام.. للاشتراك اضغط الصورة


القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2020 م

الى الأعلى