سلالة جديدة من "كورونا" تخرج عن السيطرة في بريطانيا وتنتشر في أوروبا

سلالة جديدة من "كورونا" تخرج عن السيطرة في بريطانيا وتنتشر في أوروبا

في الوقت الذي بدأت بعض الدول تقديم اللقاح ضد الفيروس، يثور قلق كبير إزاء سلالة جديدة خرجت عن السيطرة في بريطانيا وظهرت في دول أخرى، في حين اكتشفت تايلند بؤرة جديدة بسوق للمأكولات البحرية.

ففي الولايات المتحدة قال فيفيك مورثي رئيس هيئة الصحة العامة المعيّن من قبل الرئيس المنتخب جو بايدن إن تعاون فريق البيت الأبيض المكلف بكورونا مع الفريق الانتقالي لبايدن تطور مع الوقت.

وأضاف مورثي في مقابلة مع شبكة "أن بي سي" NBC أن السلالة الجديدة من كورونا أكثر نقلا للعدوى.

ورجح رئيس الجهود الحكومية الأميركية لتطوير لقاح كورونا الطبيب منصف السلاوي عدم فعالية اللقاحات في التعامل مع السلالة الجديدة، وقال في مؤتمر صحفي إن فيروس كورونا قد يميل إلى التباين".

وأضاف السلاوي "نظرا لأن اللقاحات تستخدم أجساما مضادة للعديد من الأجزاء المختلفة من بروتين السنبلة، فإن فرص تغيرها جميعا، على ما أعتقد، منخفضة".

واتفق قادة الكونغرس الأميركي على مشروع قانون لتمويل الحكومة وحزمة إنقاذ اقتصادية للتعامل مع تأثيرات كورونا.

وقد أوقفت الحكومة الهولندية الأحد كل رحلات الطيران من المملكة المتحدة بعدما اكتشفت في هولندا إصابة بالسلالة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا.

وعلقت تركيا الرحلات القادمة من بريطانيا وهولندا والدنمارك وجنوب أفريقيا بعد ظهور السلالة الجديدة، كما علقت إيران الرحلات الجوية مع بريطانيا لمدة أسبوعين، وأعلنت المغرب تعليق الرحلات مع بريطانيا بدءا من فجر الاثنين.

وعلقت بلجيكا كذلك الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا، وتلتها إيطاليا التي قررت تعليق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة بعد اكتشاف السلالة التي يشتبه بأنها معدية أكثر. لكن لم يحدد موعد بدء تنفيذ هذا الإجراء.

أما ألمانيا، فتدرس حظر الرحلات الجوية من بريطانيا وجنوب أفريقيا لمنع انتشار السلالة جديدة من فيروس كورونا، وفق ما قال مصدر حكومي الأحد لوكالة فرانس برس.

وأوضح مصدر أن الحكومة الألمانية تدرس اتخاذ خطوة مماثلة "كخيار جاد" بالنسبة إلى الرحلات الجوية من بريطانيا وجنوب أفريقيا.

ودعت منظمة الصحة العالمية أعضاءها في أوروبا إلى "مضاعفة قيودهم" على خلفية ظهور السلالة الجديدة.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الأحد إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا "خرجت عن السيطرة" لتبرير إعادة فرض الإغلاق في لندن وأجزاء من إنجلترا، وهي تدابير قال إنها قد تستمر حتى توزيع اللقاح.

وتحضر الحكومة البريطانية نفسها، للوصول لمليون عملية تطعيم في الأسبوع، وهناك خطة لتخصيص ملاعب كرة القدم لتسهيل عملية التطعيم الواسعة.

وصرح هانكوك لشبكة "سكاي نيوز" بأنه "للأسف، السلالة الجديدة خارجة عن السيطرة. علينا استعادة السيطرة على الوضع والطريقة الوحيدة للقيام بذلك كانت تقييد التواصل الاجتماعي".

وأضاف "سيكون من الصعب جدا إبقاؤها تحت السيطرة، إلى حين أن يتم توزيع لقاح".

وفي وقت سابق، أبلغت المملكة المتحدة منظمة الصحة العالمية أن سرعة انتشار السلالة الجديدة أقوى "بنسبة 70%" من السلالة السابقة، وفقا لرئيس الوزراء بوريس جونسون.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا ظهرت أيضا في الدانمارك وهولندا وأستراليا.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2021 م

الى الأعلى