سفير اليمن لدى بريطانيا: قرار مجلس الأمن بتجديد العقوبات أطاحة بمبادرة "كيري"

سفير اليمن لدى بريطانيا: قرار مجلس الأمن بتجديد العقوبات أطاحة بمبادرة "كيري"


قال سفير اليمن في بريطانيا، ياسين سعيد نعمان، إن قرار مجلس الأمن الدولي، الذي تم اتخاذه أمس الأول الخميس، بشأن اليمن، أطاح بما يسمى بمبادرة وزير الخارجية الأمريكي السابق "جون كيري".


وذكر نعمان، في تغريدة له على تويتر، في وقت متأخر من مساء أمس، أن قرار مجلس الأمن الدولي 2342، يطيح بمبادرة كيري، ويجدد تفويض لجنة العقوبات المتعلقة باليمن.


وجدد مجلس الأمن الدولي، في جلسته أمس الأول، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، العقوبات المتعلقة باليمن، كما قام بتجديد تفويض فريق الخبراء التابع للجنة الأمم المتحدة، وهو ما يعني الإطاحة ضمنيا بمبادرة كيري حول السلام في اليمن.

وأضاف نعمان، أن القرار 2342 يضع حدا للتسويق الذي تبنته بعض الشائعات خلال الفترة الماضية، وأكد على المرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية للحل السياسي في البلاد.


يشار إلى أن القرار أكد على الحاجة الملحة للتطبيق الشامل والمناسب للانتقال السياسي في اليمن، طبقاً لمؤتمر الحوار الوطني الشامل ومبادرة مجلس التعاون الخليجي وبما يتفق مع قرارات مجلس الأمن ويلبي توقعات الشعب.


ونص قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2342 الذي تقدمت بمشروعه المملكة المتحدة على تجديد تفويض لجنة العقوبات حتى 26 فبراير 2018 م، وتجديد تفويض فريق الخبراء حتى 28 مارس/أذار 2018.


كما أعرب القرار عن دعم مجلس الأمن للعمل الذي يقوم به المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.


وفي وقت سابق اتهم وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، نظيره الأمريكي كيري، برغبته في إفشال مساعي السلام، مشيرا إلى أن مبادرته حول السلام في اليمن تعد محاولة للاتفاق مع المليشيات الحوثية بعيدا عن الحكومة.


وتضمنت مبادرة كيري، تشكيل حكومة وطنية قبل تسليم السلاح، وتسليم مهام الرئاسة لنائب توافقي، وخروج مليشيات الحوثي من المدن، وتجاهل العقوبات المفروضة على الرئيس المخلوع صالح، وقيادات في المليشيات الحوثية من قبل الأمم المتحدة، وهو ما اعتبرته الحكومة اليمنية حينها شرعنة للانقلاب.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى