رايتس رادار تطالب بمحاسبة مليشيا الحوثي بعد وفاة أسير تحت التعذيب في سجونها

رايتس رادار تطالب بمحاسبة مليشيا الحوثي بعد وفاة أسير تحت التعذيب في سجونها

طالبت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان بالتحقيق في وفاة أسير جراء التعذيب  في سجون ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من ايران بالعاصمة صنعاء.

وقالت المنظمة -ومقرها أمستردام في نيوزيلند- في تغريدة نشرتها على صفحتها بموقع تويتر "رايتس رادار تطالب بالتحقيق في وفاة الأسير لدى جماعة الحوثي المقدم عادل كعوات، والذي كانت أسرته تستعد لاستقباله ضمن صفقة التبادل المزمع تنفيذها منتصف أكتوبر/تشرين الأول الجاري".

ويوم أمس الأول الخميس، قال المحامي والحقوقي اليمني عبد الرحمن برمان: "اليوم جماعة الحوثي أبلغت أسرة الأسير المختطف المقدم عادل محمد كعوات بوفاته في أحد سجونها" مضيفاً ان اسرة "كعوات" "كانت تستعد لاستقباله ضمن الأسرى المزمع الافراج عنهم ضمن صفقة التبادل المعلنة الاحد الماضي.

وتم أسر المقدم "كعوات" في إحدى جبهات القتال بمديرية "اليتمة" بمحافظة الجوف، وكان قائداً لكتيبة في لواء الحسم في قوات الجيش الوطني وأصيب في ذات الجبهة.

ويعد هذا ثاني أسير يعلن عن وفاته خلال يومين، إذ سلمت ميليشيا الحوثي الأربعاء، الأسير محمد الصباري لأسرته جثة هامدة، بعد أن كان أسيراً في سجونها منذ مارس 2019، ومات تحت التعذيب، ما يفتح علامات استفهام عن أسباب تكرار مثل هذه الحالات عقب الاتفاق على صفقة التبادل.

وقبل أيام طالبت المنظمة في بيان، المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة بالاهتمام بشكل عملي وجاد لفرض رقابة حقيقية على سجون الأطراف المتحاربة في اليمن بهدف الحد من سقوط المزيد من ضحايا القتل بالتعذيب.

وشددت على التحقيق العادل والشفاف في قضايا الموت تحت التعذيب لإنصاف الضحايا وضمان عدم افلات المرتكبين لهذه الانتهاكات من العقاب.


_ العاصمة أونلاين

لمتابعة كل جديد أولاً بأول.. سُعداء بمتابعة قناتنا على التيليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2020 م

الى الأعلى