انهيارات صخرية في هيجبة العبد تهدد بغلق المنفذ الوحيد لتعز

انهيارات صخرية في هيجبة العبد تهدد بغلق المنفذ الوحيد لتعز

جاءت الأمطار والسيول  والإهمال الحكومي ليطبق الحصار على مدينة تعز بعد أن أصبح المتنفس الوحيد لمحافظة تعز طريق " هيجه العبد " والذي يربطها بالعاصمة عدن شبة متوقف بسبب الدمار الذي خلفته مياه الامطار والسيول والحمولات الزائدة لشاحنات النقل الثقيل باعتباره المنفذ الوحيد للمحافظة.

وكانت طريق هيجه العبد قد صممت للنقل المتوسط والخفيف الا انها مع بداية الحرب والحصار على محافظة تعز أصبحت هذه الطريق الممر الوحيد للمواد الغذائية والمشتقات النفطية ومواد البناء والمسافرين من والى تعز من كل محافظات الجمهورية.

حيث اصبحت طريق "هيجه العبد" مع بداء الحصار على محافظة تعز مزدحمة بكل انواع وسائل النقل وبلغ نسبه وعدد حركه المرور اليومي للشاحنات والسيارات وكل الانواع تزيد تقريبا 1000بين شاحنه وسيارة وغيرها  تقريبا مما ادى الى سرعه تدهورها وتخريبها وكثره الحوادث فيها.

وبحسب مشرف السلطة المحلية في المحافظة على اعمال صيانة طريق " هيجه العبد " أ / سلطان الدهبلي  انه تم توقيع اعتماد اعمال صيانة الطريق في بداية شهر فبراير وبدأ العمل من قبل/ المؤسسة العامة للطرق والجسور الا ان العمل توقف لاحقا لأسباب كثيرة منها ارتفاع الأسعار للمواد وعدم تجهيز الطريق البديل لشاحنات النقل الثقيل الربوع كربه الصحي اضافة الى عدم استقرار الأوضاع.


 وقال الدهبلي في تصريح خاص لـ " الصحوة نت " إن وضع  الطريق حالياً متدهورة جداً وشبة متوقفة حيث اصبح 80℅ منها ترابية تقريباً بسبب الانهيارات الصخرية والحفر العميقة وتساقط وانهيار للجدران الساندة للطريق التي تتسبب بتعلق لجسم الطريق بسبب الامطار الغزيرة  المتكررة على المنطقة والاحمال الزائدة للشاحنات الكبيرة وتثيرها على طبقة الأسفلت.

 وأضاف الدهبلي أن عمل صيانه متكاملة لطريق " هيجه العبد " ضرورة ملحة كونها تمثل بندا حيويا يتأثر به جميع القطاعات الحكومية والقطاع الخاص وجميع المستثمرين واصحاب رائس المال والشركات وجميع الجهات الرائدة البعيدة والقريب بشكل عام.

وناشد الدهبلي في ختام تصريحاته الرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء د . معين عبد الملك وجميع الجهات المختصة والرسمية  التدخل السريع والعاجل بإعادة تأهيل وصيانة  الطريق بشكل كامل وبأقرب وقت ممكن لتجنب اي كارثة انسانية قد تحصل بسبب انقطاع الطريق خصوصا على محافظة تعز والبالغ عددهم اكثر من خمسه مليون نسمة بتضرر الحركة التجارية وستسبب بارتفاع الاسعار .

وترتفع اعلى قمه طريق هيجه العبد 2272متر فوق  سطح البحر حيث يبلغ طول الطريق 8.77كم ثمانية كيلو وسبعه وسبعين.

 

لمتابعة كل جديد أولاً بأول.. سُعداء بمتابعة قناتنا على التيليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى