غريفيث: المليشيات نهبت الأموال المخصصة للمرتبات واستمرار هجومها على مأرب غير مقبول

غريفيث: المليشيات نهبت الأموال المخصصة للمرتبات واستمرار هجومها على مأرب غير مقبول

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، في حوار مع موقع أخبار الأمم المتحدة، إن مليشيات الحوثي سحبت الأموال التي تم تحصيلها من عائدات ميناء الحديدة، والتي كانت مخصصة لرواتب الموظفين.

وأضاف غريفيث إنه رعا اتفاقا بين الحكومة ومليشيات الحوثي وبموجبه تم إنشاء حساب مؤقت في فرع البنك المركزي في الحديدة تودع فيه الضرائب والجمارك والإيرادات من ميناء الحديدة ومن ثم صرفها رواتب موظفي الخدمة المدنية، لكن  للأسف، توقفت تلك الترتيبات بعد قيام مليشيات الحوثي بسحب الأموال التي تم جمعها في الحساب الخاص".

وكانت الحكومة أدانت في منتصف مايو الماضي، قيام مليشيا الحوثي الانقلابية بنهب الإيرادات من الحساب الخاص في البنك المركزي في الحديدة والتي تصل لأكثر من ٣٥ مليار ريال، والمخصصة لصرف مرتبات موظفي الخدمة المدنية، وحملت ، المليشيات مسؤولية إفشال تلك التفاهمات وما سيترتب عليها من تبعات.

في السياق قال غريفيث إن وقت العودة إلى نهج الحوار والتفاوض السلمي والتخلي عن محاولات حسم الأمر عسكريًا بقوة السلاح لم يفت بعد، مؤكدا أنَّ استمرار الهجوم على مأرب أمر غير مقبول، ومشيرا إلى أن استمرار ذلك قد يؤدي لتقويض احتمالات الوصول الى سلام في اليمن.

وبين غريفيث أن الإعلان المشترك لا يمثل نهاية للنزاع في حد ذاته، إلا إنه خطوة مهمة لوقف فوري وشامل لإطلاق النار في كافه أنحاء اليمن.

والاثنين الماضي أبلغت الحكومة المبعوث الأممي بأن مقترحاته الأخيرة فيها تجاوز وانتقاص من سيادة الحكومة ومسؤولياتها، وتتجاوز بشكل واضح مهمته كمبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة.

وأوضح أنه  لن يتخلى عن السعي نحو نهاية للاقتتال، واستئناف الحوار السياسي السلمي الذي يهدف إلى إنهاء النزاع، وما دام الطرفان مستمران في المشاركة في العملية، فستبقى الفرصة سانحة لتحقيق السلام.

وعن رؤية الأمم المتحدة للحل قال غريفيث " رؤيتنا وأملنا لمستقبل اليمن هي أن نصل إلى مرحلة يمتلك فيها اليمنيون الأدوات اللازمة لتولي زمام أمور مستقبلهم القائم على مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان والحكم الخاضع للمساءلة والمواطنة المتساوية.

لمتابعة كل جديد أولاً بأول.. سُعداء بمتابعة قناتنا على التيليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى