مزارع ينجح بزراعة شجرة "الهيل" في شبوة

مزارع ينجح بزراعة شجرة "الهيل" في شبوة ارشيفية

نجح أحد المزارعين بمنطقة الكتر بمديرية ميفعة بمحافظة شبوة في زراعة وإنتاج (الهيل) لأول مرة في المديرية.

وقال المزارع عبدربه مبارك الجرد باعوضة لـ" الصحوة نت" إنه تمكن من إنتاج الهيل عن طريق الشتلات من خلال مزرعته في منطقة الكتر شمال غرب مدينة صعيد باقادر العقدة.

وأضاف " كانت بالنسبة لي تجربة ممتعة وكان بالإمكان تحويلها الى تجربة إنتاج بكميات تجارية مشيرا الى ان الشجرة يؤتى بها عن طريق الشتل وتحتاج الى فترة نمو تصل الى سنة ترتفع من خلالها الشجرة الى قرابة المترين وتطرح كميات ثمر جيدة تحتاج الأخرى الى فترة تصل الى بضعة أشهر حتى تصل الثمرة الى مرحلة النضج الكامل".

وأوضح أن الثمرة لا تختلف عن الهيل الموجود في السوق من ناحية الحجم والنكهة والمذاق عدى اللون الذي يميل الى اللون الداكن.

 وشرح طريقة زراعته للشجرة حيث قال" اجمع الثمرة عند ما تستكمل نموها آخر الصيف وأقوم بتجفيفها وطحنها واستطيع ان أقول لكم انني حققت بعض الاكتفاء الذاتي على مستوى بيتي وأقدمها لضيوفي الذين لا يجدون أي فوارق بينه وبين المتوفر في السوق بل انني استمتع به أكثر كون إنتاجه مرتبط بجهدي وعرقي وبتراب وطني .

 وقال المزارع عبدربه الجرد إنه قام بزراعة الهيل قبل عامين بعد حصوله على غرسة من مديرية سيئون بمحافظة حضرموت، مضيفًا أنه قام بالتجربة ولم يكن يتوقع نجاحها.

وطالب المزارع عبدربه مبارك الجرد الجهات المختصة توفير الإمكانات اللازمة للمزارعين في وادي هدئ  لاستمرار توسع زراعة الهيل؛ لما له من مردود اقتصادي كبير.

وأشار المزارع عبدربه باعوضة  إلى أن  تربة وادي هدئ  مركزة ومتغيرة المناخ، بحكم أن الوادي على مجرى سيول مخلوطة بتربة متجددة.

يذكر أن الهيل، يعد مكونًا أساسيًا لكثير من الأكلات والحلويات المختلفة وكذلك القهوة والشاهي.

لمتابعة كل جديد أولاً بأول.. سُعداء بمتابعة قناتنا على التيليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى