تفاؤل "أوبك" يصعد بالنفط إلى أعلى مستوى في شهر ونصف

تفاؤل "أوبك" يصعد بالنفط إلى أعلى مستوى في شهر ونصف

صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت في تعاملات، اليوم الثلاثاء، إلى أعلى مستوى في شهر ونصف، مع تفاؤل منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، بالتوصل لاتفاق نهائي لخفض الإنتاج.

 

وقال مندوب "أوبك" لدى ليبيا، محمد عون، في تصريحات أمس الإثنين، إن المباحثات، التي بدأت أمس على مستوى ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة، بالعاصمة النمساوية فيينا، وتسبق اجتماعاً على مستوى وزراء النفط والطاقة، "كانت إيجابية".

 

وسبق ذلك، إبداء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، استعداد بلاده لتجميد إنتاج النفط الخام خلال الفترة المقبلة؛ بهدف إعادة الاستقرار لأسواق النفط الخام، حسب ما أورد الإعلام الروسي.

 

وارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يناير/كانون ثاني بنسبة 1.1% إلى 49.47 دولاراً للبرميل، بحلول الساعة (06:38 تغ) مقارنة مع أسعار إغلاق الإثنين البالغة 48.90 دولاراً.

 

ويعقد أعضاء "أوبك" على مستوى الوزراء في الفترة بين يومي 28 و30 من الشهر الجاري اجتماعاً في فيينا؛ لتحديد حصص المنتجين لخفض إنتاج المنظمة إلى مستوى يتراوح بين 32.5 و33 مليون برميل، نزولاً من 33.8 مليون برميل يومياً، بهدف إعادة الاستقرار لأسواق النفط الخام.

 

وأبدت المنظمة (مؤلفة من 14 عضواً)، عبر تصريحات سابقة، ترحيبها بأية خطوات مماثلة من المنتجين المستقلين، بما فيهم روسيا.

 

وهبطت أسعار النفط الخام بنسبة 60% منذ منتصف 2014، نزولاً من 120 دولاراً للبرميل إلى حدود تدور حول 50 دولاراً في الوقت الحالي؛ بسبب تخمة المعروض ومحدودية الطلب.

 

ونفذ أعضاء "أوبك" ومنتجون مستقلون 6 اجتماعات خلال العام الجاري؛ بهدف التوصل إلى اتفاق يعيد الاستقرار لأسواق النفط الخام، بينما يترقب منتجو النفط مؤتمر "أوبك" في فيينا، الذي سيكون الاجتماع السابع، وقالت وكالة الطاقة الدولية إن نتائجه ستحدد مستقبل أسعار النفط في 2017.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى