صندوق النقد يتوقع أسوأ انكماش لاقتصادات الشرق الأوسط بسبب كورونا

صندوق النقد يتوقع أسوأ انكماش لاقتصادات الشرق الأوسط بسبب كورونا

توقع "صندوق النقد الدولي"، الثلاثاء، انكماش اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 3.3 بالمئة، بسبب تداعيات جائحة "كورونا" وانخفاض أسعار النفط، في أسوأ أداء منذ 4 عقود.

وقال الصندوق في تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي - أبريل 2020"، إن الاقتصاد العالمي هذا العام يمر بأسوأ ركود تَعَرَّض له منذ سنوات "الكساد الكبير"، متجاوزا في ذلك كل تداعيات الأزمة المالية العالمية منذ 10 سنوات.

ورجح التقرير تعافي اقتصادات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة نمو 4.2 بالمئة خلال العام المقبل، مع تحقيق جميع الدول لارتفاعات بالنمو الاقتصادية.

وحسب التقرير، ستحقق جميع الدول العربية انكماشا خلال العام الحالي باستثناء مصر، والتي ستحقق نموا بنسبة 2 بالمئة.

وبالنسبة للسعودية توقع التقرير انكماش اقتصادها بنسبة 2.3 بالمئة خلال العام الحالي، في ظل انخفاض أسعار النفط، على أن يسجل نمو بنسبة 2.9 بالمئة في 2021.

وتوقع الصندوق أن تظل أسعار برميل النفط دون 45 دولارا للبرميل حتى 2023، أي حوالي 25 بالمئة أقل من متوسط 2019.

وتابع التقرير: "من المتوقع أن ينكمش اقتصاد الإمارات بنسبة 3.5 بالمئة، وقطر بـ 4.3 بالمئة، بينما يستمر الاقتصاد الإيراني في الانكماش للعام الثالث على التوالي بنسبة 6 بالمئة خلال العام الحالي".

وأوضح التقرير أن يتسبب "الإغلاق العام الكبير"، في انكماش النمو العالمي بشدة بنسبة 3 بالمئة، ومن المتوقع حدوث تعافٍ جزئي في عام 2021.

وحتى ظهر الثلاثاء، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونا و937 ألفا، توفي منهم أكثر من 120 ألفا، فيما تعافى نحو 459 ألفا، بحسب موقع Worldometer.

لمتابعة كل جديد أولاً بأول.. سُعداء بمتابعة قناتنا على التيليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى