الهيئة العليا للأدوية تحذر من مستحضرات خطره في اليمن

الهيئة العليا للأدوية تحذر من مستحضرات خطره في اليمن

حذرت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية اليمنية، بالتنسيق مع هيئة الغذاء والدواء السعودية، من مستحضرات متداوله في الاسواق اليمنية.

وتضمنت التحذيرات من استخدام منتج (بي بي) لفرد الشعر ـ امريكي الصنع ـ لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الفومالدهيد، تجاوزت الحد المسموح به في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، حيث يتسبب التعرض لها بنسبة عالية الى مخاطر صحية.

واوصت الهيئة بعدم استخدام المنتج والتخلص من العينات الموجودة.

فيما حذر التعميم الثاني من منتج خاص للعناية بالعيون ( فلورامار اومليشيز) تركي الصنع لاحتوائه على مادة النتروزامين المحضورة والمسببة مخاطر صحية للمستهلك واوصت بعدم استخدامه.

كما حذرت الهيئة من استخدام الكلوزابين والتي تسبب الامساك الناجم عن المادة الفعالة كلوزابين والتي تؤدي الى مضاعفات خطيره في الامعاء تؤدي الى الوفاة ان لم يتم تشخيص وعلاج الامساك باسرع وقت.

واوصت الهيئة ممارسي الرعاية الصحية الاولية الى تقييم وظائف الامعاء قبل وصف الكلوزابين لمرضاهم وعدم وصفه مع ادوية( anticholinergic) المسببة لانخفاض حركة القناة الهضمية وابلاغ المرضى عن مخاطر الامساك ومشاكل الامعاء التي تهدد الحياة ومراقبتهم حول تكرار حركة الامعاء طوال فترة العلاج ومعرفة اعراض المضاعفات المحتملة المرتبطة بضعف حركة الجهاز الهضمي ووصف (ملين) وقائي بالتزامن مع دواء الكوزابين للمرضى الذين يعانون من الامساك وانسداد الأمعاء.

وأهابت العليا للأدوية والمستلزمات الطبية اليمنية بالمرضى شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن تتبعها ومسائلتها.

لمتابعة كل جديد أولاً بأول.. سُعداء بمتابعة قناتنا على التيليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى