مليشيا الحوثي.. إرهاب ممنهج طال الجامعات "الحكومية والأهلية"

مليشيا الحوثي..  إرهاب ممنهج طال الجامعات "الحكومية والأهلية"

منذ انقلابها الدموي على الدولة عملت مليشيا الحوثي المدعومة من إيران على تدمير العملية التعليمية والعبث بالمناهج ومنح الطلاب شهادات النجاح مقابل أخذهم للجبهات لمواجهة الدولة.

لم تكتف مليشيا الحوثي بتدمير العملية التعليمية في المراحل الأساسية والثانوية، وإنما طال عبثها التعليم الجامعي بشقيه الحكومي والأهلي، وعمدت إلى تعيين المسؤولين على الجماعات والكليات من عناصرها، وتحولت الجماعات في عهدها إلى سجون، وما كلية المجتمع بذمار  التي حولتها مليشيا الحوثي إلى سجن عنا ببعيد.

وفي ذمار أيضاً أصدرت قيادة المليشيا قراراً بتسمية قاعات المحاضرات بأسماء قتلاها، ولم تكتف  بممارسة القمع والإرهاب الممنهج ضد الطلاب وأساتذة الجامعات الحكومية وإنما توسع عبثها وإرهابها للجامعات الأهلية.

وقامت مليشيا الحوثي باختطاف الدكتور حميد عقلان رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا التي تعد من اقدم الجامعات الأهلية وأشهرها، كما قامت بفرض أحد عناصرها رئيسا للجامعة، ولا يزال عقلان رهن الاختطاف والإخفاء القسري ولا تعلم أسرته ولا زملاءه المكان الذي أودعته في المليشيا.

طلاب جامعة العلوم أصدروا بياناً استنكروا فيه اختطاف رئيس جامعتهم مطالبين مليشيا الحوثي بسرعة إخلاء سبيله وعدم التدخل في شؤون جامعتهم، وأشاروا في بيانهم  أن سمعة الجامعة تدهورت بسبب هذ التدخلات في العملية التعليمية.

وعلق الدكتور محمد البيل على جريمة اختطاف الدكتور حميد عقلان وفرض شخصاً حوثياً بدلا عنه: "مليشيا الحوثي قاموا بمصادرة أكبر وأنجح الجامعات الأهلية وهذا بالطبع سيؤثر على التعليم الأهلي في اليمن ويصبح ضحية عبث وإرهاب المليشيا".

وقال البيل: "هذا ليس جديداً على مليشيا الحوثي وسبق وأن قاموا بمصادرة المستشفيات والمؤسسات والاملاك الخاصة وشجعها على ذلك الدعم التي تتلقاه من قبل قوى ومنظمات تدعي المدنية ورعاية حقوق الإنسان".

من جانبه أكد محمد اليافعي أحد الإداريين في جامعة العلوم بأنه لو لم يكن من جرائم مليشيا الحوثي إلا اختطاف رئيس  جامعة العلوم لكفى. وخاطب اليافعي الحوثيين قائلا: "هذا الرجل أيها الأغبياء؛ لم يحمل طول حياته سلاحا سوى قلمه وبالطو الطبيب، إنه يبغض السياسة كما تبغضون انتم الخيرين، وقلبه مغمور بحب البذل والعطا للناس جميعا كما أن قلوبكم مغمورة بثقافة الاستحواذ، هذا الرجل أيها الأغبياء ضيف شرف لكثير من الفعاليات العالمية المتخصصة تتسابق على استضافته جامعات العالم والمؤتمرات الطبية والأكاديمية والإدارية على السواء".

وأكد اليافعي بأن استمرار  اختطاف الدكتور حميد عقلان من قبل مليشيا الحوثي سيجعل من تبقى من اكاديميين واطباء  في اليمن يفكرون بالرحيل وستخلو اليمن من الكوادر التعليمية والأكاديمية.

ووصف محمد علي العزعزي اختطاف الدكتور حميد عقلان وفرض شخصا حوثيا بديلا عنه بالبلطجة.

ولم تكن جامعة العلوم هي الوحيدة التي قامت مليشيا الحوثي باحتلالها والاستيلاء  عليها، وسبق وأن قامت عناصر من نفس الجماعة  بالاستيلاء على جامعة  أزال وقامت باختطاف وسجن الموظفين والإداريين والأكاديميين في الجامعة، بهدف الاستحواذ على الجامعة بطرق غير قانونية وقامت بفرض شخص يدعي عادل المتوكل رئيسا للجامعة  وشخص آخر مسؤولا ما ماليا .

ووصف المحامي عبدالله سلطان وهو محامي جامعة أزال ما تقوم به مليشيا الحوثي بالمهزلة والعبث بالعملية التعليمية.

وكانت مليشيا الحوثي في وقت سابق اعتقلت عددا من اكاديمي وإداريي جامعة العلوم والتكنولوجيا بالتزامن مع إنشاء جامعة ٢١ سبتمبر التي كانت اغلب تجهيزاتها منهوبة من جامعات ومدارس وشركات خاصة.

وتخطط مليشيا الحوثي للاستحواذ على التعليم الأهلي بغية السيطرة على العملية التعليمية وفرض منهجيتها الطائفية لتغيير هوية المجتمع.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى