الهيئة العليا للأدوية تحذر من استخدام المنشطات الجنسية وتسحب 27 صنفا من السوق

الهيئة العليا للأدوية تحذر من استخدام المنشطات الجنسية وتسحب 27 صنفا من السوق صورة تعبيرية

حذرت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية من استخدام عدد من منتجات المنشطات الجنسية المنتشرة في أسواق العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد.

وقال رئيس الهيئة العليا للأدوية د . ابوبكر الباكري في تصريح لـ " الصحوة نت " ان الهيئة تمكنت من كشف عدد من المنتجات التي تشكل خطر على حياة المواطنين كان بينها المنشط الجنسي (العسل الملكي ) الذي يحتوي على ماده غير معلن عنها قد تؤدي الى الوفاة .

وأضاف ان هذه المنتجات تحتوي علی مادة دوائية غير معلن عنها تسمى مادة فيردنافيل وتسبب في انخفاض حاد في ضغط الدم قد يصل الی مستوی خطير وتشكل خطرا علی المرضی المصابين بامراض القلب والسكر وارتفاع في نسبة الدهون وخاصة للمرضی الذين يتناولون ادوية تحتوي النيترات.

وأشار الباكري في سياق تصريحه الى ان الهيئة تمكنت خلال العام الماضي من سحب 27 صنف من الأدوية الغير مطابقة للمواصفات بناء على بلاغات تلقتها الهيئة من الاطباء والمستشفيات والمرضى .

وأكد الباكري ان الهيئة العليا للأدوية تسلمت 215 بلاغ من دول التعاون الخليجي خلال العام 2019 المنصرم عن أصناف الأدوية والاجهزة والمعدات الغير مطابقه للمواصفات بينها 27 صنف تم سحبه من الأسواق في حين لم تكن بقية الأدوية موجوده في الأسواق اليمنية  .

ودعا الباكري الأطباء والمستشفيات وجميع المواطنين الى الإبلاغ عن أي اثار جانبية يتعرضون لها جراء أي صنف من الأدوية بالاتصال على الرقم المجاني (8860) او مراسلة الهيئة عبر تطبيق الواتساب على الرقم (730109317) .

وأوضح الباكري ان الهيئة ستعمل بناء على البلاغات التي تصلها على اتخاذ الإجراءات اللازمة وفحص الأدوية والعمل على سحبها من الاسواق اليمنية في حال ثبتت انها غير مطابقة للمواصفات .

لمتابعة كل جديد أولاً بأول.. سُعداء بمتابعة قناتنا على التيليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2020 م

الى الأعلى