وزير إماراتي: ليس من مصلحة إيران والمنطقة سياسة المواجهة مع واشنطن

وزير إماراتي: ليس من مصلحة إيران والمنطقة سياسة المواجهة مع واشنطن

قال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي إنه "ليس من مصلحة إيران والمنطقة سياسة المواجهة مع واشنطن التي نراها تتبلور أمامنا".

 

جاء هذا في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم ، دعا فيها طهران إلى تغيير سياسة "المكابرة" والتوقف عن التدخل في الشأن العربي .

 

وأضاف قرقاش "‏المنطق يحتم أن تتوقف إيران عن التدخل العابث في الشأن العربي، وأن تتعامل إيجابيا مع المبادرة الخليجية للحوار القائم على أسس راسخة واضحة".

 

 

 

وأوضح أن "‏هذه الأسس أساسها احترام السيادة بعدم التدخل في الشأن الداخلي، والتوقف عن تصدير الثورة، والاعتراف بمبدأ المواطنة والإنتماء للدولة الوطنية".

 

 

 

وتابع "‏ليس من مصلحة إيران والمنطقة سياسة المواجهة مع واشنطن التي نراها تتبلور أمامنا، وتغيير النهج الإيراني الإقليمي أساسي في هذه الفترة".

 

 

 

وبين أن "‏سياسات المكابرة الإيرانية والتدخل في الشؤون العربية هي التي أججت المشهد الإقليمي، والحل ليس في التصعيد بل في احترام الجار وعقلانية التوجه".

 

 

 

ويسود التوتر العلاقات بين دول خليجية وإيران بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، واليمني والسوري حيث تتهم المملكة طهران بدعم نظام بشار الأسد بسوريا وتحالف مسلحي الحوثي والرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح.

 

كذلك تشهد العلاقات الإماراتية - الإيرانية تجاذبات سياسية بسبب الجزر الثلاث "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى" و"أبو موسى" المتنازع عليها بين الإمارات وإيران والتي تقول الأولى إنها "محتلة" من قبل الثانية.

 

وفي وقت سابق من اليوم، وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، تحذيرًا ضمنيًا لإيران عقب تصاعد حدة التوتر بين بلاده وطهران على خلفية إطلاق الأخيرة صاروخًا باليستيًا قائلًا إن "إيران تلعب بالنار"، قبل أن تعلن وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على طهران شملت 25 شخصية وشركة.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى