للمرة الأولى في اليمن.. فيروس "غرب النيل" يجتاح مدينة تعز

للمرة الأولى في اليمن.. فيروس "غرب النيل" يجتاح مدينة تعز

أعلن مسؤول بوزارة الصحة، السبت، ظهور فيروس "غرب النيل" في أوساط بعض سكان محافظة تعز، جنوب غربي اليمن.


وصرّح المسؤول بوزارة الصحة لوكالة الأناضول، إن الفيروس ظهر مؤخرا في عدة مناطق بمحافظة تعز، مشيرا أن هذا الظهور يعد للمرة الأولى في اليمن بشكل عام.

وقال إنه "تم التأكد من وجود عدد من المصابين بالمرض، أثناء تلقيهم العلاج في مراكز صحية بمدينة تعز، غير أنه لا توجد حتى الآن إحصائية محددة حول عدد المصابين".


وأشار إلى أن "مكتب الصحة بالمحافظة قام بحملة رش ضبابي لمكافحة البعوض في مختلف أحياء المدينة، في إطار الإجراءات التي ستحد من انتشار الفيروس".


ويأتي ظهور الفيروس، في ظل استمرار انتشار وباء "حمى الضنك" في تعز، الذي أدى إلى وفاة 10 أشخاص، مع تسجيل 10 آلاف حالة يشتبه إصابتها بالوباء منذ بداية 2019، بحسب المصدر.


وينتقل فيروس "غرب النيل" إلى البشر عن طريق لدغات البعوض الحامل للعدوى، ويمكن أن يتسبّب في الإصابة بمرض عصبي، وفق منظمة الصحة العالمية.


غير أنه لا تظهر أي أعراض على نحو 80 بالمئة من المصابين بالعدوى، فيما يصاب البعض بالحمى والصداع والتعب والأوجاع الجسدية والغثيان والتقيؤ والطفح الجلدي في بعض الأحيان، وتورم الغدد اللمفاوية.


ويمر القطاع الصحي في اليمن بحالة تدهور حاد جراء الحرب والنزاع المسلح الذي تسبب في تفشي العديد من الأوبئة والأمراض وإغلاق عدد من المرافق الصحية.


ويشهد اليمن منذ أكثر من أربعة أعوام حرباً بين قوات الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، والتي تسيطر على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.


ومنذ مارس/ آذار 2015، تتلقى الحكومة اليمنية دعماً عسكرياً من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، في مواجهة مليشيات الحوثي.


وتسبب الصراع المسلح في اليمن المشتعل في 30 جبهة عسكرية، بمقتل 70 ألف شخص منذ بداية العام 2016، وفقاً لتقديرات وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، خلال إحاطة له أمام مجلس الأمن في 17 يونيو/ حزيران 2019.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى