رئيس إعلامية إصلاح شبوة يدعو إلى فتح صفحة جديدة ويؤكد على الشراكة السياسية

رئيس إعلامية إصلاح شبوة يدعو  إلى فتح صفحة جديدة ويؤكد على الشراكة السياسية

قال رئيس إعلامية إصلاح شبوة، الاستاذ سالم صايل، إن التجمع اليمني للإصلاح في المحافظة ظل على ثباته على القيم والمبادئ الوطنية، وتجلى ذلك بانحيازه للدولة ورفضه للانقلابات، ومواقفه خلال الأحداث والمنعطفات السياسية الخطيرة التي شهدتها اليمن منذ تأسيس الإصلاح، وخصوصاً الأحداث في محافظة شبوة.


وأضاف صايل في حوار مع " الصحوة نت" إنه كان للإصلاح بشبوة موقف واضح وصريح في دعم السلطة المحلية والشرعية الدستورية والوقوف مع الدولة ومؤسساتها المختلفة، ورفض كل ما من شأنه الاخلال بالأمن والاستقرار، فمنذ الانقلاب العسكري الذي قامت به ميليشيات الحوثي الانقلابية وعدوانها على شبوة منتصف العام ٢٠١٥ وقف الإصلاح مع خيار المقاومة والرفض، وانخرط شباب وقيادة إصلاح شبوة ضمن المقاومة الشعبية وقدم قوافل من الشهداء حيث كان أبرزهم عضو مجلس شورى الإصلاح محافظ محافظة شبوة الشهيد أحمد علي باحاج.


كما أوضح أن الإصلاح عمل مع مختلف المكونات السياسية في شبوة، على رفع الوعي السياسي في أوساط أعضائه وكافة شرائح المجتمع الشبواني من مخاطر الانقلاب على الشرعية الدستورية، واكد على ضرورة الدفاع عن شبوة ودعم الشرعية.


نص الحوار:

 

- ماهي أبرز الأدوار التي اضطلع بها الإصلاح في محافظة شبوة؟


منذ تأسيس الإصلاح في شبوة الى اليوم وهو مشارك في جميع ميادين العمل السياسي والدعوي والتربوي والاجتماعي والشبابي، حاضر في جميع المناسبات ومشارك بفاعلية في جميع المحافل السياسية.


الإصلاح في محافظة شبوة باعتباره مكون سياسي عمل مع كل القوى السياسية الوطنية في المحافظة على الحفاظ على العمل الحزبي مع كل القوى السياسية لتكون رافد وداعم للسلطة المحلية في المحافظة بما يخدم الصالح العام لمحافظة شبوة في كل المراحل التي مرت بها شبوة.


شارك إصلاح شبوة في جميع الانتخابات البرلمانية والمحلية والرئاسية منذ التأسيس، ثم شارك في تجذير ثقافة النضال السلمي وفي الثورة الشعبية السلمية، وصولاً إلى مؤتمر الحوار الوطني، إضافة إلى عديد من المنعطفات السياسية الأخرى.


وعمل الاصلاح على أحياء الحياة السياسية مع الأحزاب السياسية الاخرى من خلال اللقاء المشترك، اضافة الى إنشاء مجلس تنسيق الأحزاب السياسية في المحافظة "مكون سياسي تم اشهاره في ١٧ ابريل من العام الجاري في محافظة شبوة يضم كلا من الاصلاح والمؤتمر والاشتراكي والبعث والناصري وتحاد القوى وحزب البعث والرابطة " للعمل على الحفاظ على محافظة شبوة ومؤسسات الدولة وتمتين العلاقة مع كل القوى على قاعدة الجميع شركاء في بناء المحافظة.

 

- هل للإصلاح دور اجتماعي وثقافي في شبوة؟


بالتأكيد فقد عمل الإصلاح على رفع مستوى الوعي وتجذير ثقافة النضال السلمي عند أبناء المحافظة وان افضل خيار لنيل الحقوق هو العمل السلمي ونظم عدة فعاليات سلمية ثقافية للمطالبة بحقوق المحافظة في كل الجوانب السياسية والاجتماعية والخدمية.


أبرز ما كان يهدد السلم المجتمعي في شبوة هو الثأر القبلي وعمل الإصلاح في هذا المجال الاجتماعي بقوة كبيرة للإسهام في حلحلة هذه الافة المجتمعية الخطيرة من خلال الإسهام المباشر في حل النزاعات القبلية عن طريق الشخصيات الاجتماعية والعرف القبلي أو عن طريق مؤسسات الدولة والقانون.


كان الثأر اهم معضلة تواجه المجتمع الشبواني وعمل الإصلاح عبر محورين للقضاء عليه محور الصلح واصلاح ذات البين.

 

- تعرضت شبوة لاجتياح الميليشيات الحوثية في منتصف أبريل من العام ٢٠١٥.. ما هو دور الإصلاح في مقاومة الميليشيات الحوثية؟


شارك الإصلاح في الدفاع عن المحافظة عند اجتياح مليشيات الحوثي المحافظة من خلال انخراط اعضائه في صفوف وقيادة المقاومة الشعبية في المحافظة وقد كان للإصلاح دور كبير في تحرير المحافظة ، قدم الكثير من الشهداء والجرحى والمعتقلين من خيرة أعضائه كان أبرزهم عضو مجلس شورى الإصلاح محافظ محافظة شبوة الشهيد احمد علي باحاج والشهيد الصحفي عبدالله عزيزان والشهيد الإعلامي احمد المصعبي والقائمة تطول ، كما ان موقف إصلاح شبوة يأتي امتداد لموقف الإصلاح في الجمهورية الرافض للانقلاب والداعم للشرعية والجمهورية ونحن في إصلاح شبوة موقفنا واضح وثابت منذ اليوم الأول للانقلاب.

 

- هناك حملات إعلامية كبيرة وموجهة تزعم ان الإصلاح في شبوة يعمل ضد الشرعية، هل ذلك صحيح؟


ضل الإصلاح في شبوة في كل مواقفه داعم لمؤسسات الدولة الشرعية في كل المراحل حيث عمل على الحفاظ على مؤسسات الدولة في ٢٠١١ اضافة الى مواقفه الداعمة لمؤسسات الشرعية في كل المراحل واكد في كل مواقفه على دعم الشرعية ومؤسساتها وضرورة الحفاظ عليها.

نحن في الإصلاح ندعو المتحامل وصاحب الخطاب الموجه والمزيف إلى تقصي الحقائق عندها سيجد إصلاح شبوة مع الدولة ومؤسساتها ومع النظام والقانون، نحن لا ندعي الوصاية ولا نقصي الرأي الآخر لكننا نوكد على أن هذه الاصوات والحملات لن تغير شيء من الواقع ولن يستطيع أحد إنكار ادوار الإصلاح في المحافظة.

 

- أخيراً.. ماهي رسالتكم لأبناء محافظة شبوة؟

رسالتي لكل أبناء محافظة شبوة اننا جميعا شركاء في هذه المحافظة على ان نبتعد عن لغة الأقصى والتخوين لبعضنا البعض لان مثل هذه الأعمال لا تخدم إلا من لا يريد خيرا لشبوة ويسعى لتمزيق النسيج الاجتماعي فيها، ونحن في الإصلاح نمد أيدينا للجميع ونتعاون في ما يخدم محافظتنا ويحافظ على نسيجها الاجتماعي تحت قاعدة رايي صواب يحتمل الخطاء وريك خطاء يحتمل الصواب ونوكد اننا سنظل اوفياء لكل التضحيات التي قدمت من أجل أمن واستقرار شبوة.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى