ليبيا تنتج النفط بأعلى معدل في ثلاث سنوات

ليبيا تنتج النفط بأعلى معدل في ثلاث سنوات

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله إن بلاده تنتج حاليا 715 ألف برميل نفط يوميا، وهو أعلى معدل منذ عام 2014، وإنها قد تصل إلى 1.25 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام الجاري.

وصرح صنع الله خلال مؤتمر في لندن أمس الثلاثاء بأن استمرار زيادة الإنتاج يعتمد على استقرار الوضع الأمني وتقديم تمويلات من البنك المركزي والخزانة العامة. وقال إن القطاع النفطي يحتاج إلى تخصيص أموال على وجه السرعة لإجراء إصلاحات في البنية التحتية.

وأوضح أن المؤسسة تحتاج لهذه الأموال لإصلاح تسريبات في خطوط الأنابيب وصيانة منصات الحفر وإصلاح الآبار، وخصوصا حقل الشرارة الكبير في غرب البلاد نظرا لطول فترة إغلاقه.

وقال صنع الله إن ليبيا تحتاج إلى استثمارات قدرها 19 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، لتلبية هدفها بزيادة الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يوميا.

وذكر المسؤول الليبي أن كل منافذ تصدير النفط الرئيسية في ليبيا مفتوحة في الوقت الراهن، لكن بعضها يعمل بطاقة أقل بكثير من طاقته الأصلية بسبب الأضرار الناجمة عن القتال في أنحاء البلاد.

وتملك ليبيا أكبر احتياطيات من النفط في أفريقيا، وكانت تنتج نحو 1.6 مليون برميل يوميا قبل ثورة فبراير/شباط 2011.

وقد يؤدي ارتفاع الإنتاج الليبي أكثر من ذلك إلى تعقيد جهود منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والمنتجين الآخرين لخفض الإنتاج العالمي، بحسب اتفاقهم الذي بدأ تنفيذه مطلع هذا العام. وقد منحت أوبك استثناء رسميا لليبيا من الاتفاق نظرا لظروفها السياسية والاقتصادية.

 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى