صحيفة: غريفيث يصل الرياض اليوم في مسعى لاستعادة ثقة الشرعية اليمنية بالأداء الأممي

صحيفة: غريفيث يصل الرياض اليوم في مسعى لاستعادة ثقة الشرعية اليمنية بالأداء الأممي

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر أممية بأن المبعوث إلى اليمن مارتن غريفيث، سيتوجه إلى العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأربعاء، للقاء قيادات الشرعية، في مسعى لاستعادة ثقتها بالأداء الأممي وإعادة ترميم علاقته بالرئاسة اليمنية عقب نحو شهرين من القطيعة.

 

وذكرت المصادر "أن غريفيث سيصل إلى الرياض للقاء نائب الرئيس االفريق علي محسن الأحمر، كما سيلقى نائب وزير الخارجية محمد عبدالله الحضرمي، الذي يتولى حالياً إدارة ملف الخارجية عقب استقالة وزير الخارجية خالد اليماني، وعدم تعيين خلفه حتى اللحظة".

 

ومن المتوقع أن يسعى غريفيث إلى طمأنة الحكومة الشرعية وتأكيد النزاهة الأممية في مساعيها لتنفيذ اتفاق السويد المتضمن اتفاق الحديدة وإعادة الانتشار من المدينة وموانئها الثلاثة إضافة إلى مناقشة جوانب الاتفاق الأخرى المتعلقة بالأسرى والمعتقلين وفك الحصار عن مدينة تعز.

 

وتأتي عودة غريفيث إلى الرياض بعد أيام من تسريبات في أروقة الشرعية عن احتمال الانسحاب الحكومي من اتفاق ستوكهولم بعد التصعيد الحوثي بالصواريخ والطائرات المسيّرة واستمرار خرق الهدنة الأممية في مختلف جبهات الحديدة.

 

وتوقعت مصادر حكومية أن تمنح الشرعية المبعوث الأممي فرصة أخرى لاستكمال مساعيه بعد الحصول على تأكيد من الأمين العام للأمم المتحدة على التزام المنظمة الدولية القيام بدورها في الأزمة اليمنية بموجب المرجعيات الثلاث وقرارات مجلس الأمن الدولي لا سيما القرار 2216.

 

ومنذ توتر العلاقة بين الشرعية والمبعوث الأممي كان الفريق الحكومي في لجنة إعادة تنسيق الانتشار برئاسة الجنرال مايكل لوليسغارد، قد علق لقاءاته مع الأخير احتجاجاً على عدم إشراك الجانب الحكومي في التحقق من عملية انسحاب الحوثيين من ميناءي الصليف ورأس عيسى التي قامت بها الميليشيات من جانب أحادي.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى